دور الأخصائي الاجتماعي في التعرف على مشكلة ضعاف النظر وتأثيرها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • مروة رحومة نوفل قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • صلاح بلعيد القربازي قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • منى مصباح كريّم قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • أمباركة عطية أغفير قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • سالمة عطية ثبوت قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • سناء علي خليفة قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • فاطمة سعد الغانمي قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الدور، الأخصائي الاجتماعي، ضعف النظر، التحصيل الدراسي، المرحلة الإعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة دور الأخصائي الاجتماعي في التعرف على مشكلة ضعاف النظر وتأثيرها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في بعض المؤسسات التعليمية بمدينة زليتن، وكذلك التعرف على المشكلات التي تعيق عمل الأخصائي الاجتماعي في المؤسسة التعليمية لمشكلة ضعف النظر وتأثيرها على التحصيل الدراسي، والتعرف على الحلول المناسبة لدى الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع مشكلة ضعاف النظر لتلاميذ المرحلة الإعدادية. اعتمد البحاث على المنهج الوصفي باستخدام المسح الاجتماعي، وقد تم الاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد تم تطبيقها على الأخصائيات الاجتماعيات، حيث بلغ إجمالي المجتمع (14) مفردة، وتم توزيع الاستمارة على (14) من أفراد العينة. ولعل أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث هي: تبليغ المعلمين بمراعاة الفروق الفردية لدى تلاميذ ضعاف النظر، الاعتماد على أكثر من أسلوب أثناء التعامل مع التلاميذ الذين لديهم ضعف نظر، تقوية الروابط بين أولياء الأمور والمؤسسة التعليمية خلال العمل المهني وتحسين العلاقة بالمعلمين داخل المؤسسة التعليمية، عدم توفر مكتب خاص لدراسة وتشخيص وعلاج التلاميذ الذين لديهم مشاكل، كذلك عدم تنظيم المؤسسة التعليمية الدورات التدريبية لرفع كفاءة الأخصائي الاجتماعي، عدم التبليغ من قبل أولياء أمور التلاميذ الذين لديهم ضعف النظر لإدارة المؤسسة، أن يعطي ولي الأمر ملاحظة إذا وجد ضعف نظر لدى التلميذ لمكتب الأخصائي الاجتماعي، الاهتمام بالاكتشاف الطبي المبكر الخاص بالنظر لكافة التلاميذ وزيادة الوعي بالغداء الصحي المناسب لضعاف النظر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الأسعدي، شلهوب نور فالح؛ النفيعي، فالح عبد الهادي سعد (2023). دور الأخصائي الاجتماعي مع المرضى في المجال الصحي: دراسة ميدانية على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة. المجلة العربية للنشر العلمي، 52، 449-468.

البرغوتي، عبدالمنعم محمد (د،ت). إسهامات الخدمة الإجتماعية في مواجهة مخاطر العولمة على الشباب. دار الفكر، طرابلس.

الحمودي، نورة ناصر؛ الغامدي، روان أحمد؛ الغامدي، ميرال صالح (2023). المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة البصرية وأسرهم (دراسة ميدانية في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة). المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي، 5(57)، 74-106.

عبيدات، ذوقان؛ كايد، عبد الحق؛ رزق، عبد الرحمن (2015). البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه. دار الفكر ناشرون موزعون، عمان، الأردن.

العساف، صالح بن حمد (2014). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية.

غباري، محمد سلامة (2006). الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية.المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.

محمد، نافر ايوب؛ و أحمد، علي (2014). أسباب تدني التحصيل لدى طلبة المدارس من وجهة نظر المشرفين التربويين والمرشدين في مديريتي التربية والتعليم في سالفت وجنوب نابلس. دراسات في التعليم العالي، 7(7)، 267-308.

محمود، سومية شكري (2019). الأخطاء الشائعة في إجراءات التحقيق من ثبات وصدق أدوات القياس المستخدمة في البحوث التربوية العربية. مجلة كلية التربية، 35(7)، 671-695.

المعايطة، خليل؛ القمش، مصطفى؛ المحيسن، وليد؛ و البواليز، محمد (2009). مدخل إلى الخدمة الإجتماعية. دار الفكر، عمان، الاردن.

موقع الطبي (2008). ضعف النظر: الأسباب، والاعراض، وطرق العلاج الطبي. على الرابط: [altibbi.com].

النجار، فايز جمعة؛ النجار، نبيل جمعة؛ و الزعبي، ماجد راضي (2020). أساليب البحث العلمي: منظور تطبيقي. دار الحامد للنشر والتوزيع. عمان، الاردن.

نجدي، ياسر (2018). قبل بدء الدراسة.. لماذا على الطلاب والطالبات ضرورة الخضوع لفحص نظر؟ مختص يجيب. صحيفة سبق الإلكترونية، مقالة على الرابط: [https://sabq.org/saudia/fdbjkn]

نصر الله، عمر عبد الرحيم (2004). تدني مستوى التحصيل والأنجاز الدراسي (المجلد الاولى). دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

النعيمي، محمد عبد العال؛ خليفة، غازي جمال؛ والبياتي، عبد الجبار توفيق (2015). طرق ومناهج البحث العلمي. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية

Alturaiki, H. M., Alnajjar, J. S., Alibrahim, I. A., Almuhaysin, F. A., El Gaddafi, M. W., Almarzoq, M. A., Alturaiki, F. M., & El Gaddafi, M. (2023). Computer vision syndrome among the general population in the eastern region of Libya: prevalence and risk factors. Cureus, 15(11).‏

Heyl, V., & Hintermair, M. (2015). Executive function and behavioral problems in students with visual impairments at mainstream and special schools. Journal of Visual Impairment & Blindness, 109(4), 251-263.

Netemeyer, R. G., Bearden, W. O., & Sharma, S. (2003). Scaling procedures: Issues and applications. sage publications.

Runjić, T., Prcić, A. B., & Alimović, S. (2015). The relationship between social skills and behavioral problems in children with visual impairment. Croatian Review of Rehabilitation Research/Hrvatska Revija za Rehabilitacijska Istraživanja, 51(2).

Saunders, M., Lewis, P., & Thornhill, A. (2009). Research methods for business students. ‏Pearson Education, UK.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الثاني: العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية

كيفية الاقتباس

نوفل م. ر., القربازي ص. ب., كريّم م. م., أغفير أ. ع., ثبوت س. ع., خليفة س. ع., & الغانمي ف. س. (2024). دور الأخصائي الاجتماعي في التعرف على مشكلة ضعاف النظر وتأثيرها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 2. 86-114. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/844