اتجاهات طالبات قسم التربية الخاصة نحو تخصصهن الدراسي: دراسة مقارنة بين الجامعة الأسمرية الإسلامية وجامعة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
اتجاهات الطالبات، التربية الخاصة، التخصص الدراسيالملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات طالبات قسم التربية الخاصة في كليتي العلوم الإنسانية بزليتن وكلية التربية بمصراتة نحو تخصصهم الدراسي، كذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لاتجاهات طالبات قسم التربية الخاصة نحو تخصصهن الدراسي وفقاً لمتغير الكلية (كلية العلوم الإنسانية بزليتن، وكلية التربية بمصراته)، كذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لاتجاهات طالبات قسم التربية الخاصة نحو تخصصهن الدراسي وفقاً لمتغير الفصل الدراسي، كذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في اتجاهات طالبات قسم التربية الخاصة نحو تخصصهن الدراسي وفقاً لمتغير العمر، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي ، وقد توصل البحاث إلى النتائج التالية: أن طالبات قسم التربية الخاصة في كليتي العلوم الإنسانية (الجامعة الأسمرية) بزليتن وكلية التربية (جامعة مصراتة) لديهن اتجاهات إيجابية عالية نحو تخصص التربية الخاصة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين الطالبات في الاتجاه نحو تخصص التربية الخاصة وفقاً لمتغير الكلية، بمعنى أن اتجاه طالبات كلية التربية (جامعة مصراتة) أعلى من اتجاه طالبات كلية العلوم الإنسانية (الجامعة الأسمرية)، وعدم وجود فروق بين الطالبات في الاتجاه نحو تخصص التربية الخاصة وفقاً لمتغير الأقدمية في الفصول الدراسية، وعدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين عمر الطالبات واتجاههن نحو تخصص التربية الخاصة.
التنزيلات
المراجع
البدري، سميرة موسى (2005). مصطلحات تربوية ونفسية. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
بقيعي، نافز أحمد عبد؛ الكساب، علي عبدالكريم محمد (2020). اتجاهات طلبة تخصص معلم صف في كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا) نحو التخصص وعلاقتها ببعض المتغيرات. جرش للبحوث والدراسات، 12(2)، 353-374.
بن طاهر، نورالدين؛ و بزيو، سعيد عبدالرزاق (2016). اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو التدريس بالمقارنة بالكفاءات. دار الفكر.
الحديدي، منى صبحي (2019). الإعاقات السمعية والبصرية: التشخيص والتدخل المبكر. دار الفكر.
درويش، زين العابدين عبد الحميد (2005). علم النفس التربوي: أسسه وتطبيقاته. الفكر العلمي للنشر والتوزيع.
دويدار، عبد الفتاح محمد (2005). علم النفس الاجتماعي: أصوله ومبادئه. دار المعرفة الجامعية.
الرشيدي، سميحــان بن نـاصر (2018). الرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك فيصل في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(22، الجزء الأول)، 26-62.
الزريقات، إبراهيم عبدالله (2016). التربية الخاصة: مقدمة في الإعاقات. دار المسيرة.
الشخص، عبد العزيز السيد (2016). التربية الخاصة والتأهيل: النظرية والتطبيق. مكتبة الأنجلو المصرية.
الشريف، عبد الفتاح عبد المجيد (2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. مكتبة الأنجلو المصرية.
الطاهر، أيمن محمد علي؛ حسن، تنزيل صلاح الدين (2020). اتجاهات طالب التربية الخاصة نحو تخصصهم: دراسة مقارنة جامعتي بحري والخرطوم. المجلة العربية للنشر العلمي، 20، 351-367.
طقش، حنان محمود سليمان؛ المساعدة، معتصم محمد سليم؛ يونس، نجاتي أحمد حسن. (2019). اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة في الجامعات الحكومية الأردنية نحو التربية الخاصة والعمل في مجال تخصصهم. مجلة التربية، 38(184ج3)، 701-732.
منسي، محمود عبد الحليم (2001). مدخل إلى علم النفس التربوي. مهارات النجاح للنشر والتوزيع.
المهيري، عوشة أحمــد؛ مصطفى، أشرف محمـــد؛ العامري، أنوار أحمـــد (2024). اتجـاهـات طالبـات برنامـج التربيـة الخـاصـــة بجامعـة الإمارات نحو تخصصاتهـم الأكاديميـة وفق مجموعة من المتغيرات الديمغرافية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 17(61.1)، 1-34.
الهابط، عبير فوزي يوسف (2016). اتجاهات طالبات قسم التربية الخاصة نحو الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 3(11)، 133-163.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 سالمه عبد العزيز الزوبي، يوسف محمد البرني، آية الشعاب أبوزنداح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.