فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي ببعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من طالبات التعليم الثانوي

المؤلفون

  • هدى محمود نجي العاتي قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • عيادة مسعود عقوب قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

التواصل، غير اللفظي، مهارات، تدريب

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي ببعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من طالبات التعليم الثانوي، وذلك من خلال معرفة الفروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج، هذا من جانب، ومن جانب آخر التحسن الذي يحدث في درجات المجموعة التجريبية بعد نهاية البرنامج. لتحقيق ذلك استخدم المنهج التجريبي، وطبق مقياس التواصل غير اللفظي على عينة تكونت من (28) طالبة، وقسمت إلى مجموعتين (14) طالبة للمجموعة التجريبية، و (14) للمجموعة الضابطة، وأظهرت نتائج البحث  عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمهارات التواصل غير اللفظي، كما أظهرت  وجود فروق دالة إحصائيًا في درجات المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي، مما يدل على أثر البرنامج التدريبي،  وعلى الجانب الآخر، لم تُظهر المجموعة الضابطة أي فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي، ووُجدت فروق دالة إحصائيًا بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى الطالبات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً: المراجع باللغة العربية

أبو الغنم، خالد محمد (2002). أثر الرسائل غير اللفظية في فاعلية الاتصال الإداري للإدارات الحكومية في لواء ذبيان. مؤتة للبحوث والدراسات، 17(7)، 223-239.

باظة، آمال عبد السميع (2003). سيكولوجيا غير العاديين. مكتبة الانجلو المصرية. القاهرة.

بنات، سهيلة؛ عثمان، غادة (2012). درجة امتلاك المرشد التربوي المهارات الاتصال الفعال وعلاقتها بالأمن النفسي لدى الطلبة. مجلة كلية التربية، 91، 137 -173.

حراحشة، فواز ياسين (2009). درجة ممارسة الاتصال الإداري لدى مديري المدارس من وجة نظر المعلمين في مدينة إربد. مجلة علوم إنسانية، 31 -104.

سلامة، عبد الحافظ محمد (1993). وسائل الاتصال وأسسها النفسية والتربوية. دار الفكر للنشر والتوزيع. عمان.

سليمان، أحمد (2006). فاعلية السيكودراما في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير كلية التربية، جامعة بنها، مصر.

شحاته، حسن (2008). استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وصناعة العقل العربي. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة.

عبد الباقي، صلاح الدين (2000). إدارة الموارد البشرية. الدار الجامعية للطبع والنشر والتوزيع . الإسكندرية،

علي، محمد محمود (1433). المقابلة الإرشادية والعلاجية. دار الزهراء. الرياض.

الغامدي، صالح (2014). بعض التسجيلات لبرنامج لغة الجسد عن بعد. على الرابط: [http://www.trsalhalghamde.com]

الفار، داليا أحمد (2006). أثر تنمية الوعي ببعض مهارات الاتصال غير اللفظي على الذكاء الوجداني لدي عينة من طالبات الجامعة. رسالة ماجستير جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم.

فضة حمدان محمود (1999). كفاية التواصل المدرك لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بمستوى الأنا لديهم. كلية التربية بنها، 10(39)، 261-328.

الكبيسي، نورة عبد الله (2007). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لمهارات الاتصال الفعال وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين في دولة قطر. رسالة ماجستير جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان.

مصطفى، أحمد سيد (2005). المدير ومهاراته السلوكية. دار الفكر العربي، القاهرة .

المليبي، بندر (2009). مهارة الاتصال لدى المرشد وأهميتها كما يراها المسترشدون في المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع. رسالة ماجستير جامعة أم القرى، مكة.

النجار، يحي (2001). مدى فاعلية مهارات التواصل لدى المرشد التربوي في تقديم الخدمات الإرشادية لطلبة المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير جامعة عين شمس، مصر.

النظامي، نانسي عبد الحميد (2002). مهارات الاتصال لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة. رسالة ماجستير كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.

ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية

Daniel, J., Johnson, P., Sutton, N., & Harris, N. (2001). Extreme programming requires highly effective skills. Communication: Teaching effective communication skills to students in Information Technology.

Kuntze, J., Vander, M., Henk, T., & Born, M. (2009). Increasing counseling communication skills after training in basic and advanced micro-skills. British Journal of Educational Psychology, 79(1), 175-188.

Lanning, S., Brickhouse, T., Janssoul, J., Ranson, S., & Willett, M. (2011). Communication skills: Self-analysis and peer assessment of teacher and faculty members. P.E.C, 1(38), 145-151.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الثاني: العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية

كيفية الاقتباس

العاتي ه. م. ن., & عقوب ع. م. (2024). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي ببعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من طالبات التعليم الثانوي. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 2. 140-160. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/924

المؤلفات المشابهة

1-10 من 36

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.