مزايا أدوات الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية في التعليم العالي
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، مهارات الكتابة، التعليم العالي، أدوات الذكاء الاصطناعي، المدقق النحوي، التفكير النقدي، الإبداع، التعلم التكيفيالملخص
في مشهد التعليم العالي سريع التطور، فإن دمج أدوات الذكاء الاصطناعي (AI) لديه القدرة على إحداث ثورة في طريقة تدريس مهارات الكتابة وتطويرها. تبحث هذه الدراسة في مزايا استخدام أدوات الكتابة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، والتي تشمل المدقق النحوي وتطبيقات تحسين الأسلوب والترجمة ومساعدي الكتابة الذكيين. توفر هذه الأدوات تعليقات فورية وشخصية، مما يمكّن الطلاب من تحسين تقنيات الكتابة الخاصة بهم في الوقت الفعلي. تكشف الدراسة أن أدوات الذكاء الاصطناعي لا تعمل فقط على تعزيز الجوانب التقنية للكتابة - مثل القواعد النحوية وعلامات الترقيم والتماسك - ولكنها أيضًا تعزز التفكير النقدي والإبداع من خلال حث الطلاب على التفاعل مع المحتوى الخاص بهم بشكل أكثر عمقًا. من خلال أتمتة تحديد مشكلات الكتابة الشائعة، تحرر هذه الأدوات المعلمين للتركيز على مهارات الكتابة عالية المستوى، مثل تطوير الحجج وتقنيات الإقناع. علاوة على ذلك، تلبي أدوات الذكاء الاصطناعي أنماط واحتياجات التعلم المتنوعة، وتقدم دعمًا مخصصًا يمكن أن يساعد الطلاب في مستويات الكفاءة المختلفة. يساعد هذا النهج التكيفي على بناء الثقة ويشجع عقلية النمو تجاه الكتابة. تقدم هذه المقالة دراسة حالة شملت 20 طالبة و4 محاضرين من الجامعة الأسمرية الإسلامية، باستخدام بيانات كمية ونوعية تم جمعها من خلال الاستبيانات والملاحظة ودراسة تجريبية. سلطت النتائج الضوء على أهمية دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في مناهج الكتابة، لأنها لا تعمل على تحسين نتائج الطلاب فحسب، بل تعد المتعلمين أيضًا لمتطلبات مكان العمل الرقمي بشكل متزايد. في النهاية، تؤكد الدراسة على الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في تعليم الكتابة، وتدعو إلى اعتماده على نطاق أوسع لتعزيز مشاركة الطلاب، وخبرات التعلم، وكفاءة الكتابة بشكل عام في إعدادات التعليم العالي.
التنزيلات
المراجع
Adams, J., & Chuah, L. (2022). The impact of artificial intelligence on research writing: Advantages and challenges. Journal of Academic Writing, 15(2), 45-60.
Chai, C. S., Ng, S. T., & W. C. (2020). The use of artificial intelligence tools in enhancing students' writing skills. Educational Technology & Society, 23(4), 1-13.
Dhara, A., Khatri, R., & Dhanjal, P. (2022). Predictive analytics in education: Enhancing student performance through AI. Journal of Educational Technology, 12(1), 75-89.
Gilat, R., & Cole, T. (2023). AI writing tools: Revolutionizing the future of scientific communication. International Journal of Scientific Research, 10(1), 12-25.
Griffiths, J., & Brophy, P. (2005). Student information behaviour: A review of the literature. Information Research, 10(1), 1-20.
He, Z. (2019). The economic impact of artificial intelligence: A comprehensive review. International Journal of Economic Studies, 25(3), 123-145.
Jalal, A., & Pashapour, S. (2022). The impact of AI on writing skills: A review of the current literature. Journal of Educational Technology Systems, 50(2), 221-235.
Kirkup, G., & Kirkup, L. (2017). Artificial intelligence and the future of learning: An overview of the literature. Open Learning: The Journal of Open, Distance and e-Learning, 32(2), 107-118.
Liu, W., Zhang, Y., & Chen, J. (2021). Enhancing critical thinking through AI tools: An educational perspective. Journal of Educational Computing Research, 59(5), 845-862.
McCarthy, J. (2007). What is artificial intelligence? Stanford University. Retrieved from https://plato.stanford.edu/entries/artificial-intelligence/
Nalbant, A. (2021). The role of artificial intelligence in education: Benefits and challenges. Journal of Educational Research, 35(2), 44-56.
Russell, S., & Norvig, P. (2010). Artificial intelligence: A modern approach (3rd ed.). Prentice Hall.
Salem, M. M. M. (2022, December). The influence of Zoom on the teaching process during the COVID-19 pandemic. International Conference Activating Educational Technology and Smart Learning and Teaching in Higher Education, 20-21 December 2022, Faculty of Arts, University of Tripoli, Tripoli, Libya, pp. 210-230.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.