التحديات التي يواجهها طلاب السنة الثالثة الإعدادية الليبيون الدارسون للغة الإنجليزية كلغة أجنبية من عام 2022 إلى عام 2024

المؤلفون

  • مها مصطفى الشريف قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • أية مصباح المضوي قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • سهيلة جمعة اضفير قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • رقية عبدالله ابوشناف قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • إسراء فوزي التونسي قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • منى محمد سالم قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، لليبية، السنة الثالثة إعدادي، الطلاب

الملخص

يعد الصف التاسع فترة حرجة وحساسة بالنسبة للطلاب في ليبيا، حيث يمثل الانتقال من المدرسة المتوسطة إلى المدرسة الثانوية. وتؤثر هذه المرحلة بشكل كبير على الطلاب، حيث تستلزم قدرتهم على مواجهة التحديات لضمان دخول سلس وناجح إلى التعليم الثانوي. إلا أن المستويات التعليمية في ليبيا تعتبر بشكل عام دون المستوى، مما يتطلب التدخل والحلول العاجلة. يواجه الطلاب العديد من المشكلات أثناء امتحانات الصف التاسع، بما في ذلك طرق التدريس التي لا تتناسب مع قدراتهم، وعدم كفاية وقت الإعداد، والمناهج الدراسية غير المناسبة، والمعلمين غير المؤهلين. هذه العوامل تساهم في ارتفاع معدل الفشل. ويركز البحث على تحديد هذه التحديات ومعالجتها لتقليل معدل الرسوب وتعزيز النتائج التعليمية. وتكشف المسوحات التي أجريت بين الطلاب والمعلمين من المدارس الخاصة والعامة عن حجم هذه المشكلات وتأثيرها على نظام التعليم، وخاصة فيما يتعلق بالشهادة المتوسطة. وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها من معلمي وطلاب اللغة الإنجليزية، مما أدى إلى توصيات لتحسين عملية التدريس. نجح البحث في تحديد التحديات التي تؤثر على طلاب الصف التاسع والحلول المقترحة للتخفيف من هذه المشكلات، بهدف تحسين جودة التعليم بشكل عام في ليبيا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Akbari, R. (2015). Teaching English: A fresh look at language learning and teaching. TESOL Quarterly, 49(2), 394-412.

Crystal, D. (2003). English as a global language. Cambridge University Press.

Khan, H. I. (2011). Challenges of teaching/learning English and management. Global Journal of Human-Social Science Research, 11(8).

Muhammad, M., Ishaq, A., & Bello, M. (2018). Problems of teaching and learning English as a second language in Nigeria. International Journal of Education, 10(1), 11-21.

Mustafa, M. & Zamzam, A. (2019). Obstacles to English language learning in Libyan schools. Journal of EFL Teaching and Learning, 5(1), 67-82.

Salem, M. M. M. (2023). A case study of the large-class effects on the teaching of English as a foreign language. The First International Conference on Applied Linguistics, 8-10 May 2023. Languages Center, Sabha University, Sabha, Libya.

Wold, A. (2006). Classroom management strategies for difficult students. Journal of Educational Psychology, 98(1), 41-52.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية

كيفية الاقتباس

الشريف م. م., المضوي أ. م., اضفير س. ج., ابوشناف ر. ع., التونسي إ. ف., & سالم م. م. (2024). التحديات التي يواجهها طلاب السنة الثالثة الإعدادية الليبيون الدارسون للغة الإنجليزية كلغة أجنبية من عام 2022 إلى عام 2024. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 4. 43-63. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/839

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين