دور التقنيات الناشئة في تحسين نظام الإرشاد الأكاديمي: دراسة تطبيقية لكلية تقنية المعلومات بالجامعة الأسمرية الإسلامية

المؤلفون

  • حياة عجالة قسم تقنيات الإنترنت، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • سعاد الهرم قسم علوم الحاسوب، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • عائشة بعيج قسم علوم الحاسوب، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

التقنيات الناشئة، استخراج البيانات، الذكاء الاصطناعي، التطبيقات (الهواتف الذكية/الويب)، الإرشاد الأكاديمي

الملخص

التقنيات الناشئة هي التقنيات الجديدة في طور الاستخدام أو التجربة وتلعب دورًا مهمًا في تسريع وتيرة تحول التعليم، حيث تم توظيف التقنيات الحديثة الناشئة في تحسين دور الإرشاد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي، ويعتبر الإرشاد الأكاديمي عاملا حاسما في نجاح الطلاب. ويعزز مشاركة الطالب مع المؤسسة من خلال تقديم الدعم للطلاب في تقدمهم الأكاديمي وأهدافهم المهنية. الدافع وراء هذا البحث هو تمهيد الطريق للاستفادة الفعالة من الفرص المتاحة التي تقدمها هذه التقنيات، معظم أنظمة الإرشاد الأكاديمي التقليدية تفتقر إلى الدعم لمصادر بيانات جديدة متعددة وأدوات معالجة البيانات الضخمة في الوقت الفعلي التي يمكن أن تساعد في اتخاذ القرار مع نتائج سريعة ودقيقة. تناولت هذه الدراسة مراجعة لأدبيات السابقة حول بعض التقنيات التي استخدمت في تحسين دور الإرشاد الأكاديمي، وكجانب تطبيقي تعد جزءًا من بحث رئيسي يهدف إلى نقل الإرشاد الأكاديمي التقليدي إلى آخر قائم على الويب لكلية تقنية المعلومات بالجامعة الأسمرية الإسلامية – زليتن؛ باعتبار أن تقنية تطبيقات الويب هي من أحد التقنيات الناشئة المنتشرة في الوقت الحاضر وتلعب دور في تحسين الأداء الوظيفي في المؤسسات التعليمية. المصادر الأولية التي تم الاعتماد عليها لجمع البيانات اتخاذ المنهج الوصفي لمراجعة الدراسات السابقة، ومن البرامج واللغات المستخدمة في تصميم هذا النظام (الموقع) برنامج فيجوال استديو كود، وتم تصميم الواجهات فيه باستخدام لغة التصميم HTML، ولغة البرمجة PHP، ولغة التنسيق CSS. من أهم نتائج الدراسة هو فعالية استخدام تطبيقات الويب فتم تصميم موقع ميسر الاستخدام ويعالج المشاكل التي يتعرض لها الطلاب وربط المرشد الأكاديمي بطلابه وتسهيل سبل التواصل بينهما. ونعدد أيضًا بعض حالات تقنيات الناشئة الاستخدام المهمة. وأخيرا، نسلط الضوء على أهم التحديات البحثية التي يجب معالجتها في مثل هذا المجال المهم من البحث.

المراجع

Alboaneen, D., Almelihi, M., Alsubaie, R., Alghamdi, R., Alshehri, L., & Alharthi, R. (2022). Development of a web-based prediction system for students’ academic performance. Data, 7(2), 21. ‏

Assayed, S. K., Alkhatib, M., & Shaalan, K. (2023). Artificial Intelligence based Chatbot for promoting Equality in High School Advising. In: 4th International Conference on Intelligent Engineering and Management, (ICIEM), May 2023, pp. 1-4. IEEE.

Bilquise, G., & Shaalan, K. (2022). AI-based Academic Advising Framework: A Knowledge Management Perspective. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 13(8).‏

Ghanem, A. S., & Alobaidy, H. (2018). Data mining for intelligent academic advising from noisy dataset. In: International Conference on Innovation and Intelligence for Informatics, Computing, and Technologies (3ICT), November 2018, pp. 1-5. IEEE.

Henderson, L. K., & Goodridge, W. (2015). AdviseMe: An intelligent web-based application for academic advising. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 6(8), 233-243. ‏

Okewu, E., & Daramola, O. (2017, October). Design of a learning analytics system for academic advising in Nigerian universities. In: International Conference on Computing Networking and Informatics, October 2017, pp. 1-8. IEEE. ‏

Salahat, H. M., Hasasneh, A. M., & Taqatqa, S. N. (2020). A Proposed Electronic System for a Smartphone to Improve Communication Between Academics, Administrators, and Students at Palestinian Universities: Palestine Ahliya University as a Case Study. AJSRP, 4(1), 70-82.

Shambour, Q., & Fraihat, S. (2018). The implementation of mobile technologies in higher education: a mobile application for university course advising. Journal of internet technology, 19(5), 1327-1337. ‏

Sosa, O. E., Salinas, J., & De Benito, B. (2022). Emerging technologies (ETs) in education: A systematic review of the literature published between 2006 and 2016. International Journal of Emerging Technologies in Learning, 12(5), 128-149. ‏

Zaied, A. N. H., Hamza, E. M., & Ismael, R. W. (2022). An Advisory Student Achievement Model Based on Data Mining Techniques. In: 5th International Conference on Computing and Informatics (ICCI), March 2022, pp. 351-355. IEEE. ‏

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

عجالة ح., الهرم س., & بعيج ع. (2023). دور التقنيات الناشئة في تحسين نظام الإرشاد الأكاديمي: دراسة تطبيقية لكلية تقنية المعلومات بالجامعة الأسمرية الإسلامية. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 7.1–15. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/14

إصدار

القسم

المحور السابع: علوم الحاسوب وتقنية المعلومات