تشتت الانتباه وعلاقته بالألعاب الإلكترونية لدى طالبات المرحلة الإعدادية بمدارس الفرع الشرقي بمدينة زليتن

المؤلفون

  • نورا الهادي صوصي قسم معلم فصل، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • ريم عطية حيدر قسم معلم فصل، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • نجاح إبراهيم حمودة قسم معلم فصل، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • وعواطف عطية الغويل قسم معلم فصل، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

تشتت الانتباه، الألعاب الإلكترونية، طالبات المرحلة الإعدادية، مدينة زليتن

الملخص

هدفت الدراسة إلى استكشاف مستوى تشتت الانتباه الذي تعاني منه طالبات المرحلة الإعدادية (الصف السابع)، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين تشتت الانتباه والألعاب الإلكترونية لدى هؤلاء الطالبات  في بعض مدارس الفرع الشرقي  بمدينة زليتن، تم استخدام المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة، حيث تكونت عينة الدراسة من (51) طالبة من المدارس المستهدفة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة قوية بين تشتت الانتباه وممارسة الألعاب الإلكترونية، حيث تبين أن لهذه الألعاب تأثيراً سلبياً على تركيز التلاميذ ومستواهم الدراسي، كما أوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج لتعزيز الانتباه والتركيز، بالإضافة إلى التوعية بمخاطر الألعاب الإلكترونية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابن الهدلق، عبدالله (2013). إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض. مجلة القراءة والمعرفة، 138، 155-212.

حليمة، حابي (2021). تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم: دراسة استطلاعية على عينة من تلاميذ مدينة الوادي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7(3)، 40-55.

الحيلة، محمد (2004). الألعاب من اجل التفكير والتعليم. عمان، المسيرة للنشر والتوزيع.

الدسوقي، مجدي (2006). اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد: الأسباب- التشخيص- الوقاية والعلاج. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

شعبان، هاجر؛ بن فليس، خديجة (2020). أهم خصائص الأطفال ذوي فرط النشاط وتشتت الانتباه في ضوء آراء المعلمين وأولياء الأمور ببعض مدارس مدينة باتنة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 21(2)، 89-108.

ضراوي، الزهراء؛ قومي، سهام (2022). فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي (دراسة ميدانية بابتدائية العالم جعفري بودة بولاية ادرار. رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة أحمد دراية–ادرار، الجزائر.

عنان، محمود (2007). التفكير لدى الأطفال. عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.

محمدي، فوزية (2011). فعالية برنامجين تدريبيين في تعديل سلوك اضطراب النشاط الزائد مصحوب بتشتت الانتباه. أطروحة دكتوراه، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.

النجار، محمد (2023). الألعاب الإلكترونية وأثرها على التحصيل الدراسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، سوريا.

النفري، عطا الله (2023). تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لدى الطلاب: دراسة ميدانية مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة المنصورة. مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، 34(132.3)، 3-100.

ثانياً: قائمة المراجع باللغة الإنجليزية

Gialamas, V., & Nikolopoulou, K. (2010). In-service and pre-service early childhood teachers’ views and intentions about ICT use in early childhood settings: A comparative study. Computers & Education, 55(1), 333-341.‏

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الثاني: العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية

كيفية الاقتباس

صوصي ن. ا., حيدر ر. ع., حمودة ن. إ., & الغويل و. ع. (2024). تشتت الانتباه وعلاقته بالألعاب الإلكترونية لدى طالبات المرحلة الإعدادية بمدارس الفرع الشرقي بمدينة زليتن. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 2. 68-85. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/827