فاعلية برنامج العلاج النفسي السلوكي الجماعي في خفض درجة الشعور بالوحدة النفسية لدي عينه من طالبات التربية الخاصة
الكلمات المفتاحية:
برنامج العلاج السلوكي، التربية الخاصة، الوحدة النفسيةالملخص
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج علاجي سلوكي، وتحديد فاعليته في خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات التربية الخاصة في كلية العلوم الإنسانية في الجامعة الأسمرية الإسلامية، في مدينة زليتن في الفترة من (17/11/2022- 19/01/2023) والتعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الوحدة النفسية، وتكونت العينة الأساسية من (16) طالبة من قسم التربية الخاصة مقسمة بالتساوي بين المجموعتين التجريبية والضابطة، استخدمت الباحثتان في هذه الدراسة المنهج التجريبي كما استخدمتا مقياس الوحدة النفسية والبرنامج الإرشادي السلوكي وقد خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة، بناء عليه لم تظهر فروق بين المقياس القبلي و البعدي للمجموعتين. وقد يعزى عدم فاعلية البرنامج إلى حذف العديد من فقرات المقياس و كان قرار الحذف من المشرف و المحكمين أو عدم صدق إجابات العينة.
التنزيلات
المراجع
الأنور، محمد الشبراوي (2001). سن النضج الجنسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى المراهقين. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الدسوقي، مجدي محمد (1998). مقياس الشعور بالوحدة النفسية: دليل التعليمات. مكتبة الأنجلو المصرية.
مصطفى، ضفاف عدنان (2012). أثر برنامج إرشادي لتخفيف العزلة الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،203، 1369-1391.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.