التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية: دراسة ميدانية لبعض مدارس المرحلة الإعدادية بالفرع الغربي بمدينة زليتن

المؤلفون

  • فاطمة عطية الزديوي قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • هدى فتحي مخلوف قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

التنمر المدرسي، دافعية الإنجاز، تلاميذ المرحلة الإعدادية، مدينة زليتن

الملخص

هدف البحث  إلى التعرف على مستوى التنمر المدرسي ودافعية الإنجاز لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس الفرع الغربي بمدينة زليتن، والتعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي ودافعية الإنجاز لديهم، كما هدف البحث إلى التعرف على الفروق في مستوى التنمر المدرسي ودافعية الإنجاز حسب متغيرات (النوع، الصفوف الدراسية)، استخدم المنهج الوصفي الارتباطي،  تكونت عينة البحث من (76) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية منهم (45) تلميذاً و (31) تلميذة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، واستخدم مقياس التنمر المدرسي من إعداد علي موسي الصبحيين (2007)، ومقياس الدافعية للإنجاز من إعداد عثمان مصطفي حزين وآخرون (2014). وتوصل البحث إلى وجود علاقة سالبة بين التنمر المدرسي ودافعية الإنجاز، كما أسفرت النتائج أن مستوى التنمر المدرسي ودافعية الإنجاز كان مرتفعاً لدى عينة البحث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التنمر المدرسي ودافعية الإنجاز حسب متغير الجنس (الذكور والإناث)، والصفوف الدراسية (السابع والثامن والتاسع).

المراجع

أولاً: المراجع العربية

الأحمد، أمل (2017). العلاقة بين دافعية الإنجاز والتفكير الخرافي لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(2): 14-53.

أحمد، عاصم عبد المجيد؛ عبده، إبراهيم محمد (2018). التنمر المدرسي وعلاقته بالذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 86: 451-475.

بهنساوي، أحمد فكري؛ حسن، رمضان علي (2015). التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، 17: 1-40.

جواد، تبارك عادل (2018). دافع الإنجاز الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية.

حزين، عثمان مصطفى كمال؛ صبحي، سيد محمد سيد؛ شاهين، إيمان فوزي (2014). مقياس دافعية الإنجاز. مجلة القراء والمعرفة، 151: 51-74.

خليفة، عبد اللطيف محمد (2006). مقياس الدافعية للإنجاز. القاهرة، دار غريب.

الدسوقي، مجدي محمد (2016). مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين. القاهرة، دار جوانا.

الزهراء، صوفي فاطمة (2108). المناخ المدرسي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة مولاي الطاهر سعيدة.

الصبحيين، علي موسى؛ القضاة، محمد فرحان (2013). سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين، مفهومه، أسبابه، علاجه. الرياض. مكتبة الملك فهد الوطنية.

العمري، نادية محمد (2017). التكيف الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية، 173: 211-257.

العمري، صالحة حسن محمد (2019). واقع مشكلة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الابتدائية الوقاية والعلاج. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(7): 30-40.

القره غولي، حسن أحمد؛ العكيلي، جبار وادي (2018). أسباب سلوك التنمر المدرسي لدى طلاب الصف الأول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات وأساليب تعديله. مجلة كلية التربية للبنات، 29(3): 2480-2499.

ثانيا: المراجع الأجنبية

Al – Raqqad, Hana Khaled, Al – Bourini, Eman Saeed, Al Talahin, Fatima Mohammed & Elias, Raghda Michael (2017). The Impact of School Bulling on Students 'Academic Achievement from Teachers Point of View. Canadian Center of Science and Education, 10 (6): 44-50.

Block, Nadine (2014). The Impact of Bulling on Academic Success for Students with and Without Exceptionalities. Master's thesis, The University of Toronto.

Darmawan (2010). Bullying in school: A study of forms and Motives of Aggression in Two Secondary Schools in the city of Palu, Indonesia. Master's thesis, Faculty of Humanity Social Science and Education, University of Troms Norway.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

الزديوي ف. ع., & مخلوف ه. ف. (2023). التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية: دراسة ميدانية لبعض مدارس المرحلة الإعدادية بالفرع الغربي بمدينة زليتن. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 4.243–273. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/582

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية