درجة توظيف التعلم النشط لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • عالية محمد بن قبلية قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • رحومة حسين أبوكرحومة قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

التعليم النشط، أعضاء هيئة التدريس، الجامعة الأسمرية الإسلامية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة درجة توظيف التعلم النشط لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واستخدما أداة الاستبانة التي طورها حمزة بن نعسان وهي مكونة من (35) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد (المعلم، والطالب، والمادة الدراسية) وتكون مجتمع البحث من (200) عضو هيئة تدريس، تم التطبيق على عينة البحث منه التي بلغت (52) عضوا وبنسبة (25%) من أعضاء هيئة التدريس وأظهرت نتائج البحث: أن درجة توظيف التعلم النشط لدى أعضاء هيئة التدريس إجمالا قد تجاوزت درجة الإجابة المتوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف التعلم النشط لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية تعزى لمتغيرات الجنس، والدرجة العلمية، وسنوات الخبرة.

المراجع

أبو الحاج، سها أحمد؛ والمصالحة، حسن خليل (2016). استراتيجيات التعلم النشط وتطبيقيات عملية. مركز ديبونو لتعليم التفكير.

أبو شريخ، شاهر (2007). استراتيجيات التدريس. دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان.

أسعد، فرح (2017). استراتيجيات التعلم النشط. دار ابن النفس للنشر والتوزيع، عمان.

جودة، أحمد سعادة؛ عقل، فواز؛ زامل، مجدي؛ شتسة، جمال؛ وأبو عرقوب، هدى (2006). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق. دار الشروق للنشر، عمان.

الحسني، حنان مرعى (2019). التعلم النشط في اكتساب المفاهيم الاجتماعية والدينية لطفل الروضة. مجلة جامعة أسيوط. كلية التربية. 35(4).

رفاعى، عقيل محمود (2012). التعلم النشط المفهوم والاستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم. دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية.

رمضان، منال حسن (2016). استراتيجيات التعلم النشط. دار الأكاديميون للنشر والتوزيع، عمان.

زيتون، كمال عبد الحميد. (1997). التدريس نماذجه ومهاراته. المكتب العلمى للكمبيوتر للنشر والتوزيع. الإسكندرية.

سيد، أسامة محمد؛ والجمل، عباس حلمي (2012). أساليب التعليم والتعلم النشط. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، دمشق.

شاهين، عبد الحميد حسن عبدالحميد (2011). استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم. كلية التربية بدمنهور، جامعة الإسكندرية.

اللقاني، أحمد حسين؛ والجمل، على أحمد (1999). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس. دار الكتب، القاهرة.

محمود، الناشف هدى (2004). رياض أطفال. دار المسيرة، عمان.

نبا، مزنة (2018). درجة توظيف معلمات رياض الأطفال لمبادئ التعلم النشط في أنشطة الروضة من وجهة نظرهن. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. 34(2).

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

بن قبلية ع. م., & أبوكرحومة ر. ح. (2023). درجة توظيف التعلم النشط لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 4.175–199. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/572

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية