نظام إلكتروني لإدارة مكتبة كلية الموارد البحرية بالجامعة الأسمرية الإسلامية

المؤلفون

  • عمر مفتاح غويلة قسم علوم الحاسوب، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • هديه سليمان هويدي قسم نظم المعلومات، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • يوسف مصطفى عبدالسميع قسم علوم الحاسوب، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • الصدّيق بشير النعاس قسم علوم الحاسوب، كلية تقنية المعلومات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

مكتبة إلكترونية، إدارة المكتبة، كلية الموارد البحرية، الجامعة الأسمرية الإسلامية

الملخص

يشهد العالم الحديث ثـورة في التقنيـة والمعلوماتية والتقدم التكنولوجي خاصة في مجـال تقنيـات المعلومات والاتصالات، حيث أصبحت الدول تتنافس في تحفيز جميع مؤسساتها لمواكبة التطور ومـن بين أهم الاستجابات لتلـك التطـورات ظهـور مفـاهيم وتطبيقـات الإدارة الإلكترونية. ومن المشاكل التي تواجهها مكتبة كلية الموارد البحرية بالجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن هي صعوبة البحث عن حالات الاستعارة وإجراءات الاستعارة وضبط هذه العملية بحيث لا يمكن الاستعارة لأكثر من ثلاثة كتب، ولا يمكن استعارة نسخة من كتاب لمشترك وهو مستعير نسخة أخرى من نفس الكتاب والوقت الطويل الذي تستغرقه، والهدف هو التحول إلى نظام برمجي ذي كفاءة عالية لتسهيل وتسريع هذه الاجراءات، والمنهجية المستخدمة هي منهج الشلال و نمذجة النظام باستخدام لغة النمذجة الموحدة UML حيث استخدم لتصميم هذا النظام البرمجي برنامج Vb.net وتم تخزين مختلف البيانات باستخدام برنامج إدارة قواعد البيانات SQL Server ونتيجة هذا العمل البرمجي كان هناك سهولة في التعامل مع المشتركين من موظفين وأعضاء هيئة التدريس وطلبة مع مختلف الإجراءات وتحقق لنا التعامل مع بياناتهم من تخزين واسترجاع بكل دقة ومرونة وسهولة مما يسرع من إنجاز الأعمال.

المراجع

أحمد ع .ع.ك. (2020). تطوير نظام معلوماتي لإدارة المكتبات الجامعية، المجلة الدولية للتكنولوجيا و الحوسبة التعليمية. مصر.

السعايدة، ف. س. ع. ا. (2022). أثر تقنية المعلومات على المكتبات الحديثة. المجلة العربية للنشر العلمي، 5(46): 180-190.

صايلية، ن؛ يوسف، و.؛ و شرشاب، ط. (2022). قياس رضا المستفدين من خدمات المكتبة الإلكترونية: تطبيق معيار اعلم دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية لجامعة ابن خلدون تيارت. مذكرة ماجستير بقسم العلوم الإنسانية، جامعة ابن خلدون.

العايد، ر. م. أ. (2020). واقع استخدام المكتبات الرقمية من قبل طلبة الدراسات العليا في جامعة الشرق الأوسط. عمان. رسالة ماجستير، قسم التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم، جامعة الشرق الأوسط، عمان.

فتحي، ع.م. و علي، ز.أ. (2022). تصميم نظام محوسب لإدارة مكتبة: نموذج مقترح لمكتبة كلية الإدارة والاقتصاد. بحث بكالوريوس بقسم نظم المعلومات الإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.

المحلاوي، أحمد (2016). نموذج الشلال. تاريخ الاسترداد 1/6/2023، من مدونة المعرفة العربية على الرابط: [https://arabicknowledge-blog.blogspot.com/2016/03/water-flow-model.html]

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

غويلة ع. م., هويدي ه. س., عبدالسميع ي. م., & النعاس ا. ب. (2023). نظام إلكتروني لإدارة مكتبة كلية الموارد البحرية بالجامعة الأسمرية الإسلامية. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 7.106–117. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/589

إصدار

القسم

المحور السابع: علوم الحاسوب وتقنية المعلومات