المكتبة المركزية بالجامعة الأسمرية الإسلامية: دراسة ميدانية

المؤلفون

  • فاطمة عطية بن سعد قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • امحمد محمد رجب قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • فاطمة سالم الرزيزي قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

المكتبة، المكتبة المركزية، خدمات المعلومات، الجامعة، المكتبات الجامعية

الملخص

المكتبات الجامعية تؤدي دوراً فعالاً ومهماً في تحقيق أهداف الجامعة العلمية، ويتم عن طريقها تقديم الخدمات التقليدية والحديثة التي تسعى إليها جميع المكتبات وتوفير الجهد والوقت للمستفيدين والباحثين في إيجاد المعلومات التي يحتاجون إليها ما يتطلب دراستها وتنميتها بما يعكس اهتمام الجامعة في تحقيق أهدافها، ولهذا السبب جاءت هذه الدراسة للتعرف على واقع المكتبة المركزية بالجامعة الأسمرية الإسلامية بمدينة زليتن من جميع الجوانب الفنية والإدارية حتى تنطلق إلى تحديد جوانب الضعف ووضع تصور لآفاق تطوير المكتبة نحو الأفضل والوصول إلى نتائج ومقترحات لتقويمها من جميع  الجوانب الفنية والإدارية.

المراجع

إبراهيم، السعيد مبروك (2012). إدارة المكتبات الجامعية. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.

بدر، أحمد (1995). مناهج البحث في علوم المكتبات. مكتبة الأكاديمية، الرياض.

بدر، أحمد (د.ت). المكتبات الجامعية، دراسة في المكتبات الأكاديمية والشاملة، ط2، مكتبة الغرب، القاهرة.

حواص، جمال أحمد (2001). مكتبات جامعة الفاتح: دراسة لواقعها وسبل تطويرها. رسالة ماجستير، جامعة الفاتح، كلية الآداب، قسم المكتبات والمعلومات، طرابلس.

عامر، عبد العزيز عبد الحميد (2005). مكتبات جامعة السابع من أبريل: دراسة ميدانية لواقعـها وأفاق تطويرها. رسالة ماجستير، جامعـة الفاتح، كليـة الآداب، قسم المكتـبات والمعلومات، طرابلس.

لبيب، خديجة محمد علي (1992). المكتبات الجامعية بالإسكندرية. أطروحة دكتوراه، جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسـم المكتبــات والمعلومات والوثائق، القاهرة.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

بن سعد ف. ع., رجب ا. م., & الرزيزي ف. س. (2023). المكتبة المركزية بالجامعة الأسمرية الإسلامية: دراسة ميدانية. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 4.230–242. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/575

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية