الأمية المعلوماتية وآثارها على المجتمع الأكاديمي بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية

المؤلفون

  • فاطمة محمود ناصف قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • علي عبد السلام النعاجي قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الأمية، الأمية المعلوماتية، المعلوماتية، الوعي المعلوماتي، المجتمع الأكاديمي

الملخص

جاءت هذه الدراسة للتعرف على الأمية المعلوماتية، وأثرها على المجتمع الأكاديمي بكلية الآداب ـــ ودراسة وأسباب انتشارها والتعرف على أهميتها وأهدافها ومكوناتها وسبل علاج الأمية المعلوماتية، وتحقيقا لأهدف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج. واقتصرت الدراسة على المجتمع الأكاديمي بالكلية من   طلاب وأعضاء هيئة التدريس خلال العام الجامعي 2022/2023م وتم استخدام الاستبانة لجمع بيانات الدراسة لكونها الأداة المناسبة لطبيعة الدراسة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن غالبية أفراد العينة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس  يجيدون استخدام الحاسب الآلي بأنفسهم و يتبعون طريقة البحث في الإنترنت ومصادر المعلومات الإلكترونية للحصول على المعلومات  المطلوبة , وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات من بينها تدريس مهارات محو الأمية المعلوماتية لمقرر دراسي ضمن مفردات مناهج البحث العلمي بالكليات.

المراجع

إبراهيم، السعيد مبروك (2012). المكتبات الإلكترونية رؤية للمكتبات في الألفية الثالثة. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.

بن محمد، إبراهيم؛ المقرن، عبدالله بن محمود (2021). دور برامج محو الأمية المعلوماتية عن بعد في المكتبات الجامعية السعودية أثناء جائحة كورونا. مجلة مكتبة فهد الوطنية، 30.

الشافعي، داليا يحي حسن (2005). الأمية المعلوماتية في المجتمع الجامعي في القاهرة "دراسة ميدانية". رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.

عرشان، اتحاد محمد؛ محمد، سماح علي (2022). الوعي المعلوماتي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة آب، كلية التربية. مجلة جامعة البيضاء، 4(2).

الغانم، هند عبد الرحمن (2009). مهارات محو الأمية المعلوماتية لدى طالبات البكالوريوس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة مكتبة فهد الوطنية،15(1).

غريبة، منى ميلود (2007). الأمية المعلوماتية وانعكاساتها على المستفيدين بمركز جهاد الليبيين للدارسات التاريخية. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

ناصف ف. م., & النعاجي ع. ع. ا. (2023). الأمية المعلوماتية وآثارها على المجتمع الأكاديمي بكلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 4.130–149. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/568

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين