الإصلاح الإداري ودوره في تحسين جودة الخدمات المقدمة للعاملين بالقطاع المصرفي الحكومي (دراسة ميدانية على المصرف التجاري الوطني فرغ زليتن)

المؤلفون

  • محمد عبدالحميد المبقع محاضر مساعد بقسم إدارة الأعمال الجامعة الأسمرية الإسلامية
  • فوزي مصباح عويدان أستاذ مشارك بقسم إدارة الأعمال الجامعة الأسمرية الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الإصلاح الإداري، جودة الخدمات، القطاع المصرفي، المصرف التجاري

الملخص

   استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي لتقــييم واقع "دور الاصلاح الإداري في تحسين جودة الخدمات المُقـدمة للعاملين بالقطاع المصرفي الحكومي"، من خلال دراسة ميدانية على المصرف التجاري الوطني فرع زليـــتن، والهدف من ذلك هو الوصول إلى تعميمات ذات معنى لزيادة التعّرف على موضوع الدراسة، واُعتمِد أسلوب الحصر الشامل لمفردات مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع استمارات الاستبيان على كافة الموظفين العاملين بالمصرف محل الدراسة وعددهم (40) موظفاً، وتم تفريغ وتحليل الاستبانة من خلال الحزمة الإحصائية Statistical Package for the Social Science (SPSS)، ومن الأساليب الإحصائية المستخدمة هي: النسب المئوية والتكرارات والمتوسط الحسابي، واختبار ألفا كرونباخ (Cronbach's Alpha)، واختبار معامل ارتباط بيرسون، واختبار تحليل الانحدار الخطي البسيط، واختبار (t) حول المتوسط.

   وتم التوصل إلى عدة نتائج منها، أن للإصلاح الإداري أثر ايجابي على تحسين جودة الخدمات المُقدمة للعاملين، وكذلك وجود مستوى عالي من الإصلاح الإداري بالمصرف التجاري الوطني فرع زليـــتن، أيضاً إن التغــير في الإصلاح الإداري يفسر (35%) من التغــير في تحسين جودة الخدمات المقدمة للعاملين، وأن إدارة المصرف التجاري الوطني زليـــتن تعمل على تهيئة وتدريب موظفيها قبل البدء بعملية الإصلاح الإداري.

   وأوصت الدراسة بأن تقوم إدارة المصرف التجاري الوطني بعمل صندوق شكاوي خاص للعاملين بالمصرف، والتركيز على توفير شبكات اتصال عالية المستوى بالمصرف، والعمل على توفير جميع المتطلبات المادية والمعنوية لتقديم الخدمة بشكل سريع وبدون أخطاء، وأن تعمل إدارة المصرف على دراسة شكاوي العاملين وايجاد الحلول المناسبة لها بصورة سريعة.

التنزيلات

منشور

2021-12-02

كيفية الاقتباس

المبقع م. ع., & عويدان ف. م. (2021). الإصلاح الإداري ودوره في تحسين جودة الخدمات المقدمة للعاملين بالقطاع المصرفي الحكومي (دراسة ميدانية على المصرف التجاري الوطني فرغ زليتن). المؤتمر العلمي الثاني لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 56–32. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/2ISCFEC/article/view/170

إصدار

القسم

المقالات