مدى امتثال النوافذ والفروع الإسلامية التابعة للمصارف التجارية الليبية لأحكام الصيرفة الإسلامية (دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية)

المؤلفون

  • خالد أبوالنور حسين إبراهيم كلية المحاسبة جامعة غريان
  • أيمن محمد الفيتوري الأجنف كلية المحاسبة جامعة غريان

الكلمات المفتاحية:

النوافذ والفروع الإسلامية، المصارف التجارية، أحكام المصرفية الإسلامية

الملخص

     هدفت هذه الدراسة إلى بيان مدى امتثال النوافذ والفروع الإسلامية التابعة للمصارف التجارية الليبية لأحكام المصرفية الإسلامية، وقد تمثل مجتمع وعينة الدراسة في الموظفين العاملين بقطاع الصيرفة الإسلامية  في مصرف الجمهورية الإدارة العامة طرابلس، حيث تم توزيع عدد (60) استبيان، استرجع منهم (50) استبيان بنسبة (83%)،  ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات واختبار فرضية الدراسة، وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه يوجد امتثال للنوافذ والفروع الإسلامية التابعة لمصرف الجمهورية لأحكام المصرفية الإسلامية، وأهم ما أوصت به الدراسة العمل على رفع درجة الامتثال للنوافذ والفروع الإسلامية التابعة لمصرف الجمهورية من خلال هيئة رقابة شرعية تقوم بالمتابعة والإشراف على أعمالها، والعمل على التنوع في تقديم الخدمات التمويلية والاستثمارية وفقاً لأحكام المصرفية الإسلامية.

التنزيلات

منشور

2021-12-02

كيفية الاقتباس

إبراهيم خ. أ. ح., & الأجنف أ. م. ا. (2021). مدى امتثال النوافذ والفروع الإسلامية التابعة للمصارف التجارية الليبية لأحكام الصيرفة الإسلامية (دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية). المؤتمر العلمي الثاني لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 291–262. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/2ISCFEC/article/view/222

إصدار

القسم

المقالات