العوامل المؤثرة في الرسوب لعينة من طلبة الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023

المؤلفون

  • رجعة القذافي ضو ضو قسم الإحصاء، كلية العلوم، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • مروة الهادي أحمد الصاري قسم الإحصاء، كلية العلوم، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الشهادة الثانوية العامة، الرسوب، العوامل المؤثرة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في الرسوب لعينة من طلبة الشهادة الثانوية العامة، وتم استعراض الدراسات السابقة حول موضوع الدراسة، وتم اختيار عينة حجمها 80 طالب وطالبة وتم استرجاع 69 استبانة صالحة للتحليل، ولقد قسم الاستبيان إلى 4 محاور وهي: محور البيانات الشخصية ومحور خاص بالطلبة ومحور خاص بالأسرة ومحور خاص بالمدرسة. ولقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS. تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدل رسوب الطلبة الشهادة الثانوية العامة تعزى لمتغيري الجنس والعمر، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل رسوب الطلبة الشهادة الثانوية العامة تعزى لمتغيري القسم والحالة الاجتماعية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولا: المراجع باللغة العربية

السرهيد، عارف محمد مفلح (2005). العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية المؤثرة في الإخفاق في امتحان الثانوية العامة في الأردن كما يحددها الطلبة والمعلمون والمشرفون ومديرو المدارس. رسالة دكتوراه، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

العكايشي، بشرى أحمد جاسم؛ الزبيدي، كامل علوان (2006). أسباب انخفاض التحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة في العراق. مؤتمر التعثر الأكاديمي للطالب.. المسؤولية على من، جامعة الشارقة 27-30، مارس، 2006.

قوادري، جلول (2006). الرسوب عوامله ونتائجه. بحث من إعداد المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني الموسم الدراسي 2006-2007، أدرار، الجزائر. على الرابط:

[http://giga-green.blogspot.com/2018/11/blog-post_17.html].

مبارك، عبد الحكيم موسي؛ كيس، عبيد عبدالله علي (2000). تقرير عن دراسة ميدانية لتحديد العوامل المؤدية إلى ظاهرتي الرسوب والتسرب بين طلاب جامعة أم القرى من وجهة نظر الراسبين والمتسربين وأعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، 12(1)، 165-176.

المحافظة، سامح (1995). الوزن النسبي للعوامل الأسرية المدرسية المساهمة في إخفاق طلبة قرى الخريشا (الكرك، المزار الجنوبي) في امتحان الثانوية العامة في الفترة من 1984/1985-1990/1991 كما يراها الطلبة أنفسهم. مؤتة للبحوث والدراسات، 10(5)، 36-65.

المحافظة، سامح (1997). أسباب إخفاق طلبة المدارس الثانوية للفرع العلمي في محافظة الكرك من وجهة نظرهم. مؤتة للبحوث والدراسات، 12(1)، 149-107.

مقبل، محمد سعيد؛ عبيدات، محمد؛ النجداوي، عودة؛ الشبيلات، عبد الرحمن (1991). أسباب تدني نسبة النجاح في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لسنة 1991. رسالة المعلم، 32(3)، 27-36.

ثانيا: المراجع الأجنبية

Fonseca, J. M., & Conboy, J. E. (2006). Secondary student perceptions of factors effecting failure in science in Portugal. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 2(2), 82-95.‏

Lozano Díaz, A. (2003). Personal, family, and academic factors affecting low achievement in secondary school. ‏ Mater Thesis, Almeria University, Spain

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الخامس: العلوم الأساسية

كيفية الاقتباس

ضو ر. ا. ض., & الصاري م. ا. أ. (2024). العوامل المؤثرة في الرسوب لعينة من طلبة الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 5. 41-55. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/850