ممارسات عمليات إدارة المعرفة وانعكاسها على الأداء الإبداعي

دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة

المؤلفون

  • د. الصادق عبد السلام بن مصطفى الفيتوري الأستاذ المساعد بإدارة الأعمال جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، عمليات إدارة المعرفة، الأداء الإبداعي، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصراتة

الملخص

        هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسات عمليات إدارة المعرفة وأثرها على الأداء الإبداعي من خلال آراء لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي للوصول إلى أهداف الدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية البالغ عددهم (120) عضو وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة (97) مفردة، استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة لجمع المعلومات الأولية، وتم تحليل البيانات احصائيا باستخدام الحزمة الإحصائية والاختبارات البرمجية (spss).

        توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن المستوى العام لممارسات عمليات ادارة المعرفة من تشخيص، وتوليد وتخزين وتوزيع وتطبيق للمعرفة جاءت كلها (متوسطة)، كما أظهرت النتائج أن أعلى أبعاد إدارة المعرفة توافرا هو (تشخيص المعرفة). وأظهرت النتائج أن المتوسط العام للأداء الإبداعي جاء بدرجة (متوسطة). وأظهرت النتائج أيضا أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لممارسات إدارة المعرفة في الأداء الإبداعي.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

الفيتوري د. ا. ع. ا. ب. م. (2023). ممارسات عمليات إدارة المعرفة وانعكاسها على الأداء الإبداعي : دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة. المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 92–69. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/541

إصدار

القسم

المقالات