دور الحكومة الرقمية في دعم خطط التحول الرقمي الذكي في الوزارات الحكومية

دراسة حالة على وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية

المؤلفون

  • د. عصام محمد الطويل أستاذ مشارك بقسم المحاسبة كلية الإدارة والتمويل-جامعة الاقصى غزة- فلسطين
  • د. عبد الرحمن محمد رشوان أستاذ مساعد بقسم العلوم الإدارية والمالية الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا غزة- فلسطين

الكلمات المفتاحية:

الحكومة الرقمية، التحول الرقمي، الوزارات الحكومية، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الملخص

        هدفت الدراسة إلى التعرُّف على دور الحكومة الرقمية في دعم خطط التحول الرقمي الذكي في الوزارات الحكومية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمدت على استخدام الاستبانة كأداة للدراسة ووزعت على مديري وموظفي الإدارة العامة للحكومة الذكية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع غزة بدولة فلسطين والبالغ عددهم (64) مفردة، وقد تم استخدام برنامج SPSS لتحليل بيانات الدراسة.

        ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه يوجد دور للحكومة الرقمية في دعم (الإطار التشريعي والقانوني، البيئة الفنية والتقنية، البرامج والتطبيقات المركزية، قاعدة البيانات المركزية، خطة تأهيل الكادر البشري) للتحول الرقمي الذكي في الوزارات الحكومية.    

وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تطبيق الحكومة الرقمية في الوزارات الفلسطينية من أجل رفع مستوى جوده الخدمات الحكومية المقدمة من خلال زيادة نطاق إتاحة تلك الخدمات عبر الوسائط الرقمية المختلفة مع زيادة سرعة تقديمها تلك الخدمات بأعلى مستوى من الموثوقية والأمان. 

الكلمات المفتاحية:، ، ،

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

الطويل د. ع. م., & رشوان د. ع. ا. م. (2023). دور الحكومة الرقمية في دعم خطط التحول الرقمي الذكي في الوزارات الحكومية: دراسة حالة على وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية . المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 68–37. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/540

إصدار

القسم

المقالات