واقع قطاع التعليم في ليبيا كأحد ركائز الاقتصاد المعرفي

رؤية مستقبلية في ضوء التجارب الدولية

المؤلفون

  • أ. فتحية علي البركي أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد جامعة الزيتونة
  • أ. ربيعة عاشور المبسوط أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد الجامعة الاسمرية الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الاقتصاد المعرفي، الاقتصاد الليبي، قطاع التعليم، مؤشرات

الملخص

أشارت الدراسة إلى واقع قطاع التعليم في ليبيا كأحد ركائز الاقتصاد المعرفي والتحديات التي تواجه القطاع. بالإضافة إلى تحليل وضع ليبيا في مؤشرات البنك الدولي لقياس اقتصاد المعرفة.

        واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واستمدت معلوماتها من مختلف المصادر والمراجع كالكتب والدوريات، والبحوث العلمية، والمؤتمرات العلمية، بالإضافة إلى المواقع الرسمية على شبكة المعلومات الدولية.

        وقد أسفرت الدراسة إلى العديد من النتائج التي من أهمها أنه بالرغم من الجهود المبذولة لمؤسسات التعليم في التوجه نحو الاقتصاد المعرفي، إلاَّ أن تقييم المؤشر متأخر.

        وأخيراً اقترحت الدراسة جملة من التوصيات من أهمها دعم قطاع التعليم، وتحسين وتشجيع توجهاته نحو الرقمنة، وذلك لإظهار مكانة الاقتصاد الليبي ضمن المؤشرات الدولية.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

البركي أ. ف. ع., & المبسوط أ. ر. ع. (2023). واقع قطاع التعليم في ليبيا كأحد ركائز الاقتصاد المعرفي: رؤية مستقبلية في ضوء التجارب الدولية . المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 374–351. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/553

إصدار

القسم

المقالات