أثر تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية على جودة مخرجات التعليم المحاسبي بكلية الاقتصاد جامعة مصراتة

دراسة ميدانية على المصارف التجارية الليبية العاملة في المنطقة الشرقية

المؤلفون

  • طاهر عبد القادر بن صلاح قسم الاقتصاد والصيرفة الإسلامية كلية الدراسات الإسلامية جامعة مصراتة
  • عادل عبدالله الماطوني قسم الاقتصاد والصيرفة الإسلامية كلية الدراسات الإسلامية جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

التعليم المحاسبي، جودة مخرجات التعليم المحاسبي، معايير التعليم المحاسبي الدولية

الملخص

        هدفت الدراسة لبيان أثر تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية (IAES) International Accounting Education Standards على جودة مخرجات التعليم المحاسبي في جامعة مصراتة من وجهة نظر الخريجيين، تأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية تطوير مخرجات التعليم المحاسبي نحو تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية و تقديم مجموعة من الاقتراحات لتطويره ، وذلك مساهمة منها في مواكبة التطور الذي يشهده سوق العمل، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي اعتمادًا على أداة الدراسة المتمثلة في الاستبانة، أما مجتمع الدراسة فتمثل في الطلبة الخريجين من قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة مصراتة ، وتوصلت الدراسة إلى  وجود أثر إيجابي لتبني معايير التعليم المحاسبي الدولية على جودة مخرجات التعليم المحاسبي في كلية الاقتصاد جامعة مصراتة من خلال الأثر الإيجابي لمتطلبات الالتحاق ببرنامج التعليم المحاسبي على جودة مخرجات التعليم المحاسبي بكلية الاقتصاد جامعة مصراته ، وكذلك الأثر الإيجابي لمحتوى البرنامج المحاسبي، والقيم والأخلاقيات والاتجاهات المهنية ، وللخبرة العملية ، على جودة مخرجات التعليم المحاسبي بكلية الاقتصاد جامعة مصراته، وبينت الدراسة أيضا أنه لا يوجد أثر للمهارات المهنية والتعليم العام ، وكذلك لتقييم الكفاءة المهنية على جودة مخرجات التعليم المحاسبي بكلية الاقتصاد جامعة مصراته.

        أوصت الدراسة بضرورة سعي كلية الاقتصاد جامعة مصراته لتقديم أفضل الخدمات التعليمية والبحثية المتميزة لمواكبة معايير الجودة العالمية، ولتحقيق ذلك يجب تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية بقسم المحاسبة، وذلك لسد الفجوة المعرفية لما يتطلبه سوق العمل من مواصفات وقدرات خاصة لممارسي مهنة المحاسبة.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

بن صلاح ط. ع. ا., & الماطوني ع. ع. (2023). أثر تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية على جودة مخرجات التعليم المحاسبي بكلية الاقتصاد جامعة مصراتة: دراسة ميدانية على المصارف التجارية الليبية العاملة في المنطقة الشرقية. المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 145–118. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/543

إصدار

القسم

المقالات