دراسة العلاقة بين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وتعزيز اقتصاديات المعرفة بالتطبيق على قطاع الأدوية في مصر

المؤلفون

  • د.صدفه الطاهر محمد الطاهر عضو هيئة تدريس بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة الأزهر، مصر
  • د/ سلوى محمود أبوضيف أحمد عضو هيئة تدريس بقسم الاقتصاد كلية التجارة جامعة الأزهر، مصر

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية المحيط الأزرق، اقتصاديات المعرفة، شركات الأدوية المصرية

الملخص

استهدفت هذه الدراسة تحليل العلاقة بين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وأبعاد اقتصاديات المعرفة، فضلاً عن تأثير أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق على أبعاد اقتصاديات المعرفة بالتطبيق على العاملين في شركات الأدوية بمصر، ويتمثل مجتمع هذه الدراسة في جميع العاملين بقطاع صناعة الأدوية المصرية، ووفقا لتباين الأنشطة التي يقومون بها والبالغ عددهم (11) شركة؛ حيث بلغ حجم العينة (384) مفردة، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية بين متغيرات الدراسة، فضلاً عن وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد استراتيجية المحيط الأزرق (الاستبعاد والتقليص والزيادة وابتكار القيمة) على أبعاد اقتصاديات المعرفة: (المعرفة -التعليم والتدريب المهني -الإبداع). وبناءً على هذه النتيجة تم تقديم مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

كيفية الاقتباس

الطاهر د. ا. م., & أحمد د. س. م. أ. (2024). دراسة العلاقة بين أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق وتعزيز اقتصاديات المعرفة بالتطبيق على قطاع الأدوية في مصر. المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 36–08. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/538

إصدار

القسم

المقالات