الإدارة الرقمية وأثرها في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في ليبيا

دراسة ميدانية بمصرف شمال أفريقيا

المؤلفون

  • أ.كريمة أبو عجيلة شليق محاضر-ماجستير-تمويل ومصارف -جامعة الزاوية

الكلمات المفتاحية:

الإدارة الرقمية، الخدمات المصرفية، جودة الخدمات المصرفية

الملخص

        يعد تحقيق جودة الخدمات المصرفية من الموضوعات الحديثة والهامة جدا من أجل تحسين وتطوير الخدمات والأعمال وخاصة في المصارف، حيث تعتبر المصارف عصب الحياة المالية وتبادل الأموال بين المودعين والمستثمرين، ولا يتأتى هذا الأمر إلا بوجود إدارة رقمية رصينة من أجل اغتنام الفرص الاستثمارية المميزة في الوقت المناسب، تكمن مشكلة الدراسة في مدى أمكانية تطوير الإدارة الرقمية من أجل تحقيق جودة خدماتها جاء تساؤل البحث في الصيغة التالية: ماهو أثر الإدارة الرقمية في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في ليبيا؟ هدفت الدراسة إلى تحليل متطلبات الإدارة الرقمية التي تمثلت في(المتطلبات المادية والتقنية ، والمتطلبات الإدارية والمالية)  تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتشخيص الظاهرة موضوع البحث ، كما تم استخدام استمارة الاستبانة لجمع بيانات  البحث  من مجتمع الدراسة حيث بلغت عينة الدراسة ( 19) استمارة تمت عملية تحليل البيانات عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي spss ، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية (موجبة ) بين الإدارة الرقمية و تحقيق جودة الخدمات المصرفية ، وان التغير في مستوى تحقيق جودة الخدمات المصرفية يتحدد وفق التغيير في استخدام الإدارة الرقمية الرصينة.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

شليق أ. أ. ع. (2023). الإدارة الرقمية وأثرها في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في ليبيا: دراسة ميدانية بمصرف شمال أفريقيا . المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 255–235. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/4SCFEC/article/view/548

إصدار

القسم

المقالات