إنفاق الأفراد الشخصي على التعليم الذاتي ودوره في تحقيق التمكين الاقتصادي

المؤلفون

  • نورة علي كريم قسم الاقتصاد، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا
  • هاجر عبد الله دُعوب قسم الاقتصاد، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الانفاق الخاص، التعليم الذاتي، التمكين الاقتصادي، فرص العمل، رأس المال البشري

الملخص

تسلط البحث الضوء على دور الإنفاق الشخصي على التعليم الذاتي في تحقيق التمكين الاقتصادي في ليبيا، باستخدام منهجية تحليلية واستطلاع رأي،حيث أظهرت النتائج أن 74% من المشاركين لا يعملون في وظائف حكومية، مما يشير إلى الحاجة الملحة لفرص العمل، بينما كان 60% يرون أن الدورات التدريبية لم توفر لهم فرص عمل حقيقية، كما وأكدت البحث ضعف تأثير التعليم الذاتي على تمكين الأفراد اقتصاديًا، حيث إن 46% من المشاركين أكدوا أن فرص العمل التي حصلوا عليها لم تكن كافية لتأمين دخل مستدام. ومن ناحية أخرى، أشارت النتائج إلى أن الإنفاق على التعليم الذاتي لم يكن مجديًا اقتصاديًا بالنسبة للأفراد في ليبيا، حيث أظهر 74% من المشاركين عدم تحقيقهم استفادة كبيرة من هذه الاستثمارات. ومن بين مجالات الإنفاق على التعليم الذاتي، كان حفظ القرآن الكريم هو الأكثر شيوعًا بنسبة 16%، بينما ظل التعليم في المجالات الأخرى محدودًا. توصي البحث بزيادة الاستثمار في التعليم المهني والتقني، وتطوير محتوى التعليم الذاتي بحيث يكون موجهًا نحو احتياجات سوق العمل، مع توفير بنية تحتية إلكترونية تدعم التعليم الذاتي عبر الإنترنت

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولا: المراجع باللغة العربية

الرفاعي، سعد سعيد (2002). مصادر وأساليب تمويل التعليم في العصور الإسلامية الأولى. رسالة ماجستير كلية التربية، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الطوق، سناء بنت عبد العزيز (2005). استثمار القطاع الخاص في التعليم العام في المملكة العربية السعودية: هدف استراتيجي لتنويع مصادر التمویل. رسالة دكتوراه كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

الغامدي، عبدالله بن مغرم بن علي (2006). الإنفاق على التعليم ومشاركات المؤسسات المجتمعية في تحمل تكاليفه لمواجهة متطلبات النهضة التعليمية في دول الخليج العربي. رسالة الخليج العربي، 27(100)، 169–171.

ثانيا: المراجع باللغة الإنجليزية

Allen, W. (2002). Outcome Assessment of the Athletic Training Education Program of Illinois State University of VMHEP Accreditation. Illinois: Office of Education Research and Improvement.

Carpenter, J. (2001). Development of Structural Equation Model to Identify the Relationship between Expenditures and Student Performance in Texas Public Schools. D.A.I, 19, .

Vincent, P. (2000). Sustaining Education Technology. Illinois: Office of Education Research and Improvement

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الثالث: العلوم الاقتصادية والسياسية

كيفية الاقتباس

كريم ن. ع., & دُعوب ه. ع. ا. (2024). إنفاق الأفراد الشخصي على التعليم الذاتي ودوره في تحقيق التمكين الاقتصادي. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 3. 165-178. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/916

المؤلفات المشابهة

1-10 من 40

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.