متطلبات تطبيق ادارة المعرفة كمدخل لتحسين الاداء المؤسسي "دراسة ميدانية على الموظفين الاداريين بالشركة الليبية للإسمنت المساهمة بمدينة بنغازي"

المؤلفون

  • هند خليفة الصويعي استاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال / كلية الاقتصاد جامعة بنغازي – ليبيا

الكلمات المفتاحية:

متطلبات ادارة المعرفة، الأداء المؤسسي، الشركة الليبية للإسمنت المساهمة

الملخص

 

          هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر متطلبات ادارة المعرفة على تحسين الأداء المؤسسي في المنظمة محل الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع منهج دراسة الحالة وتطوير استمارة الاستبانة استناداً على بعض الدراسات السابقة، وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة (188) شخص وتم إتباع أسلوب العينة العشوائية الطبقية وكان حجم العينة (127) شخص، كما بلغ عدد الاستمارات المسترجعة الصالحة للتحليل الإحصائي (99) استمارة، وقد أشارت نتائج الدراسة أن المستوى العام  لتوفر متطلبات إدارة المعرفة جاء متوسطاً وأن مستوى الأداء المؤسسي كان مرتفعاً، كما أوضحت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمتطلبات ادارة المعرفة على تحسين الأداء المؤسسي كما بينت النتائج وجود تأثير لمتطلب تكنولوجيا المعلومات على الأداء المؤسسي وأبعاده، مع استثناء متطلبي القيادة ورأس المال البشري فلم يظهرا أي أثر على الأداء المؤسسي، وأخيراً طرحت الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تسهم في الاهتمام بمتطلبات ادارة المعرفة وتفعيل دورها في تحسين الأداء المؤسسي بالشركة محل الدراسة.

 

التنزيلات

منشور

2020-11-26

كيفية الاقتباس

الصويعي ه. خ. (2020). متطلبات تطبيق ادارة المعرفة كمدخل لتحسين الاداء المؤسسي "دراسة ميدانية على الموظفين الاداريين بالشركة الليبية للإسمنت المساهمة بمدينة بنغازي". المؤتمر العلمي الأول لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 201–160. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1SCFEC/article/view/207

إصدار

القسم

المقالات