دراسة تحليلية للعلاقة بين لجان المراجعة والمراجعين الخارجيين لتعزيز حوكمة الشركات في المصارف التجارية الليبية

المؤلفون

  • عبد الحكيم محمد مصلي كلية الاقتصاد - جامعة مصراتة
  • محمد مفتاح الفطيمي الأكاديمية الليبية مصراتة

الكلمات المفتاحية:

القطاع المصرفي الليبي، حوكمة الشركات، المراجعة الخارجية، لجان المراجعة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين لجان المراجعة والمراجعين الخارجيين بإظهار الدور الرئيسي الذي تلعبه لجان المراجعة في دعم عمل المراجعة الخارجية لتعزيز حوكمة الشركات في المصارف التجارية الليبية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط، حيث تم جمع 73 استبيان من خلال مسح ثلاث مجموعات من الجهات الفاعلة في القطاع المصرفي الليبي بما في ذلك أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء لجنة المراجعة والمراجعين الخارجيين، بالإضافة إلى إجراء 12 مقابلة شبه منظمة مع عينة من هذه المجموعات.

          تشير النتائج إلى أن لجان المراجعة في القطاع المصرفي الليبي لا تؤدي مستوى مرضياً في مراقبة عملية المراجعة الخارجية والإشراف عليها، وأنها تلعب دورًا محدودًا للغاية في تعزيز استقلالية المراجعين الخارجيين. وعلى الرغم من ذلك، تشير النتائج أيضاً إلى أن هناك بعض العوامل (الاجتماعات، والخبرة المالية، والاجتهاد، وسلطة لجنة المراجعة) التي لها تأثير إيجابي على فعالية لجان المراجعة للقيام بهذا الدور بما يعزز حوكمة الشركات.

          تساهم هذه الدراسة في معالجة فجوة الأدب المحاسبي من خلال تقديم أدلة جديدة من دولة نامية من أجل تحديد سبل تعزيز فعالية هذه اللجان للعب دوراً أكبر لدعم عمل المراجعين الخارجيين في القطاع المصرفي الليبي لتعزيز حوكمة الشركات. كما أنها تسعى لحث المنظمين والمساهمين وأعضاء مجالس الإدارات في ليبيا على إيلاء اهتمام أكبر لهذه اللجان خاصة فيما يتعلق بدورها في دعم عمل المراجعين الخارجيين.

 

التنزيلات

منشور

2020-11-26

كيفية الاقتباس

مصلي ع. ا. م., & الفطيمي م. م. (2020). دراسة تحليلية للعلاقة بين لجان المراجعة والمراجعين الخارجيين لتعزيز حوكمة الشركات في المصارف التجارية الليبية. المؤتمر العلمي الأول لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 524–491. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1SCFEC/article/view/231

إصدار

القسم

المقالات