دور الإدارة الإلكترونية في تطوير الهياكل التنظيمية بالجامعات الليبية دراسة ميدانية على الإدارة العامة بالجامعة الأسمرية الإسلامية في مدينة زلـيـتن

Authors

  • محمد عبد الحميد المبقع أستاذ مساعد في إدارة الأعمال الجامعة الأسمرية الإسلامية / كلية الاقتصاد والتجارة

Keywords:

الإدارة الإلكترونية, الهيكل التنظيمي, الإدارة العامة, الجامعات الليبية, تطوير

Abstract

تناولت هذه الدراسة عملية الربط بين تطبيق الإدارة الإلكترونية و تطوير الهيكل التنظيمي للإدارة العامة بالجامعة الأسمرية الإسلامية، وأُتبِع أسلوب المسح الشامل لإختبار مدى المساهمة والأهمية النسبية لعناصرها كدراسة ميدانية بالإدارة العامة للجامعة الأسمرية الإسلامية، حيث تبيّن وجود مساهمة مقبولة لتطبيق الإدارة الإلكترونية في تطوير الهيكل التنظيمي بالإدارة العامة للجامعة الأسمرية الإسلامية، بينما اختلفت عناصر المساهمة من حيث مستوى الأهمية النسبية، وأتضح أن عنصر المساهمة الأكثر أهمية هو "تفويض الصلاحيات إلى العاملين في المستويات الإدارية التنفيذية"، ثم يليه مرتبة عنصر المساهمة المتمثل في "إلغاء الازدواجية والتكرار في المهام بين الوحدات الإدارية"، وكان آخر عناصر المساهمة من حيث الأهمية النسبية هو أن "خطة الجامعة السنوية قادرة على مواجهة التطورات التكنولوجية المتسارعة".

          وبما أن تطبيق الإدارة الإلكترونية محور مهم عند صياغة الاستراتيجية العامة للجامعة، فإن الدراسة أوصت بالتركيز على تطوير آلية للتعامل مع قواعد البيانات الخاصة بالإدارة الإلكترونية بصورة متزامنة من قبل جميع الإدارات بالجامعة لتحسين مستوى الاستجابة للتحديثات، و التركيز على جعل الإدارة الإلكترونية أداة تدعم قدرة المؤسسة على تطوير هياكلها التنظيمية من خلال التطبيقات والبرامج الخاصة بمجال الاتصالات والمعلوماتية، و العمل على تصميم برامج التوعية والدعم اللوجستي لإستخدام البوابة الإلكترونية بالجامعة.

          ومن هنا فإن عملية التطوير التنظيمي هي عملية مستمرة تقوم على تبني برنامج طويل المدى على مستوى المنظمة ككل لزيادة الفعّالية الكلية لها من خلال التدخل المخطط في الجوانب الثلاثة (البشري والتقني والهيكلي).

 

Published

2020-11-26

How to Cite

المبقع م. ع. ا. (2020). دور الإدارة الإلكترونية في تطوير الهياكل التنظيمية بالجامعات الليبية دراسة ميدانية على الإدارة العامة بالجامعة الأسمرية الإسلامية في مدينة زلـيـتن. المؤتمر العلمي الأول لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 282–257. Retrieved from https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1SCFEC/article/view/213

Issue

Section

المقالات