المشاكل والمعوقات التي تواجه تطبيق الصيرفة الإسلامية لغرض التنمية "دراسة تطبيقية على موظفي الإدارة العامة بالمصارف التجارية الليبية"

Authors

  • مصطفى ساسي أفتوحة عضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد العلوم السياسية جامعة صبراتة
  • كريمة الهادي ابوشعالة عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي للعلوم والتقنية الأصابعة
  • كريمة الهادي ابوشعالة عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي للعلوم والتقنية الأصابعة

Keywords:

الصيرفة الإسلامية, التنمية, المصارف التجارية الليبية

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف  على التحديات (الصعوبات والمشاكل) التي تواجه تطبيق صيغ تمويل الصيرفة الإسلامية في المصرف شمال افريقيا بليبيا، ولتحقيق ذلك تم توزيع مجموعة من الاستبانات بمقر المصرف الرئيسي كدراسة حالة للدراسة حيث تم توزيع 50 مفردة وتم استرجاع 45 مفردة، وتم الاعتماد على قائمة الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات والأسلوب الوصفي لتحليل اجابات المشاركين في الدراسة، ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها توجد بعض المعوقات الداخلية والخارجية التي  تقف حائلا  لتطبيق الصيرفة الإسلامية في مصرف شمال إفريقيا، وبناءا على النتائج الي تم التوصل اليها اوصت الدراسة بضرورة توفير كوادر مصرفية متخصصة في مجال صيغ التمويل الصيرفة الإسلامية، و الرفع من مستوى العلم الفقهي الشرعي لدي العاملين بالمصرف.

Published

2020-11-26

How to Cite

أفتوحة م. س., ابوشعالة ك. ا., & ابوشعالة ك. ا. (2020). المشاكل والمعوقات التي تواجه تطبيق الصيرفة الإسلامية لغرض التنمية "دراسة تطبيقية على موظفي الإدارة العامة بالمصارف التجارية الليبية". المؤتمر العلمي الأول لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 741–705. Retrieved from https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1SCFEC/article/view/243

Issue

Section

المقالات