دور الجهود الوطنية في مكافحة ظاهرة غسيل الأموال

المؤلفون

  • عبدالرؤوف سعيد عبــود المعهـد الوطني للإدارة – طرابلـس

الكلمات المفتاحية:

الجهود الوطنية، غسيل الأموال

الملخص

          يهدف البحث حول مدى الجهود الوطنية في سبيل مكافحة ظاهرة غسيل الأموال، فان الدراسة تسلط الضوء على المحاور الأساسية التالية: مفهوم وأسباب نشوء ظاهرة غسيل الأموال، والأساليب المستخدمة في عمليات غسيل الأموال والآثار السلبية المترتبة عليها، والمبادرات الدولية والاقليمية –العربية- والوطنية لمواجهة ظاهرة غسيل الأموال.

          فقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تعطى مؤشرات للتوصيات التي تمثل وسيلة فاعلة للتصدي لظاهرة غسيل الأموال والحد منها نهائياً أو الوصول بها إلى أدنى المستويات، ومن اهم النتائج توفر البنية الأساسية التشريعية فيما يتعلق بمكافحة ظاهرة غسيل الأموال مما يعزز دور السلطات الليبية في سبيل مكافحة ظاهرة غسيل الأموال، إلا انه من الضروري العمل قدماً لتحديث وتطوير التشريعات والقوانين السارية حالياً وسد ثغراتها ومواكبة التطور في أساليب غسيل الأموال وفق المتطلبات الدولية، وكذلك من الأهمية بمكان العمل على تقييم مدى الالتزام بتنفيذ القوانين واللوائح والإجراءات والمنشورات المتعلقة بمكافحة ظاهرة غسيل الأموال.

التنزيلات

منشور

2020-11-26

كيفية الاقتباس

عبــود ع. س. (2020). دور الجهود الوطنية في مكافحة ظاهرة غسيل الأموال. المؤتمر العلمي الأول لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 110–79. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/1SCFEC/article/view/197

إصدار

القسم

المقالات