تأثير قلة التعلم اللاواعي على التحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة

المؤلفون

  • مريم علي شنشوب قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • سمير مسعود الربشي قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • Sabreen Abo baker Sousy قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • سليمة فرج التونسي قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

المحادثة، اللاواعي، مشكلة، افتقار، الأسمرية

الملخص

يعد إتقان مهارة التحدث أحد أهم جوانب تعلم لغة ثانية أو أجنبية. سعى هذا البحث إلى اكتشاف أسباب عدم قدرة الطالب على إتقان هذه المهارة، ودور التعلم اللاواعي في التحدث باللغة الإنجليزية وإيجاد الحل العملي. يعرض البحث بعض الدراسات والنظريات السابقة للباحثين المرتبطة بدراستنا البحثية والتي المحتمل أن تعلن فرضيتنا. استخدمت الدراسة الحالية طريقتين هما الاستبيان والمقابلة الموجهة إلى عينة مكونة من 75 طالبة ليبية تم اختيارها من الجامعة الأسمرية الإسلامية. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن معظم طلبة الجامعة الأسمرية فشلوا في التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، وذلك لعدة عوامل منها: عدم كفاية الوقت وقلة الأنشطة، ليس لدى الطلاب فكرة عن الموضوع، والإفراط في استخدام الحفظ، وعدم التوازن بين محاضرتي الاستماع والمحادثة، مناهج غير مؤهلة. تم الانتهاء من العملية الشاملة للدراسة في الفصل الأخير. ويهتم بإجابات أسئلة البحث التي تم طرحها في الفصل الأول، وكذلك النتائج، ويقدم التقرير أيضا اقتراحات للمعلمين والطلاب لاعتمادها. يوصي البحث بزيادة وقت محاضرات الاستماع والمحادثة، وزيادة الجزء العملي، وعلى المعلمين مراعاة عدم ازدحام المناهج الدراسية بنظريات قديمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al Hosni, S. (2014). Speaking difficulties encountered by young EFL learners. International Journal on Studies in English Language and Literature (IJSELL), 2(6), 22-30. ‏

Aleksandrzak, M. (2011). Problems and challenges in teaching and learning speaking at advanced level. Glottodidactica. An International Journal of Applied Linguistics, 37(1), 37-48.‏

Al-Jamal, D. A., & Al-Jamal, G. A. (2014). An Investigation of the difficulties faced by EFL undergraduates in speaking skills. English Language Teaching, 7(1), 19-27. ‏

Chi, D. L. (2011). Guidance for Learners’ Improvement of Speaking Skills. Language Education in Asia, 2(2), 213-226.

Clifford, R. T. (1987). Language teaching in the federal government: A personal perspective. The Annals of the American Academy of Political and Social Science, 490(1), 137-146. ‏

Davies, P., & Pearse, E. (2000). Success in English Teaching: A Complete Introduction to Teaching English at Secondary School Level and Above. Oxford University Press. ‏

Gan, Z. (2012). Understanding L2 speaking problems: Implications for ESL curriculum development in a teacher training institution in Hong Kong. Australian Journal of Teacher Education, 37(1), 43-59. ‏

Hammerly, H. (1991). Fluency and Accuracy: Toward Balance in Language Teaching and Learning. Multilingual Matters 73. Multilingual Matters Ltd., England.

Hedge, T. (1993). Key concepts in ELT. ELT Journal, 47(3), 275-277. ‏

Hedge, T. (2001). Teaching and learning in the language classroom. Oxford: Oxford university press. ‏

Krashen, S., Houck, N., Giunchi, P., Bode, S., Birnbaum, R., & Strei, G. (1977). Difficulty order for grammatical morphemes for adult 2nd language performers using free speech. Tesol Quarterly, 11(3), 338-341. ‏

Mahripah, S. (2014). Exploring factors affecting EFL learners’ speaking performance: from theories into practices. In Proceedings of the 3rd UAD TEFL International Conference, 1037-1046. ‏

McLaren, N., Madrid, D. Y., & Bueno, A. (2005). TEFL in secondary education. Granada: Editorial Universidad de Granada. Depósito Legal: GR./1.8010-2005, 737. ‏

Nunan, D. (1991). Language Teaching Methodology: A Textbook for Teachers. Phoenix Ltd., NY.

Richards, J. C. (1990). Conversationally speaking: Approaches to the teaching of conversation. JC Richards, The language teaching matrix, 67-85. ‏

Seliger, H. W. (1983). The language learner as linguist: Of metaphors and realities. Applied linguistics, 4(3), 179-191. ‏

Terrell, T. D., & Krashen, S. (1985). The natural approach: Language acquisition in the classroom. pergamon.‏

Ur, P. (1996). A course in language teaching. Cambridge: Cambridge university press.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية

كيفية الاقتباس

شنشوب م. ع., الربشي س. م., Sousy, S. A. baker, & التونسي س. ف. (2024). تأثير قلة التعلم اللاواعي على التحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة . المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 4. 107-131. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/848

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين