قياس فاعلية قطاع التعليم في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا خلال الفترة (1962-2022)

المؤلفون

  • علي منصور شهوب قسم الاقتصاد، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • هاجر عبدالله دُعوب قسم الاقتصاد، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

نظرية المصفاة، مرض الدبلوما، نموذج شولتز، استكشاف النقاط الشاذة والتغيرات الهيكلية

الملخص

تُظهر هذه الدراسة العلاقة بين قطاع التعليم في ليبيا والتنمية المستدامة خلال الفترة 1962-2022، حيث يُعد التعليم أساساً لتطوير رأس المال البشري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. الهدف الرئيسي هو قياس مدى فعالية التعليم في دعم التنمية المستدامة والقضاء على الفقر. فلقد استخدمت الدراسة منهجية التكامل المشترك ونموذج ومنهجيات اقتصادية متقدمة مثل خوارزمية استكشاف النقاط الشاذة والتغيرات الهيكلية (Indicator Saturation) عند فحص السلاسل الزمنية لمتغيرات النموذج، وذلك لاستخدام المتغيرات الوهمية عند الفترات التي تظهر بها القيم الشاذة أو التغيرات الهيكلية و ARDL و لتحليل العلاقة بين الإنفاق على التعليم والتنمية الاقتصادية، فلقد تم فحص البيانات المتعلقة بالإنفاق التنموي والتسييري على التعليم ومتوسط دخل الفرد النفطي وغير النفطي. أظهرت النتائج وجود علاقة طردية معنوية بين متوسط دخل الفرد النفطي والإنفاق التنموي على التعليم، مما يعزز فرضية أن التعليم يمكن أن يساهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال استثمار عوائد النفط في التعليم. كما أوضح التحليل أن كل زيادة في دخل الفرد النفطي تؤدي إلى زيادة الإنفاق التنموي على التعليم. فيما يتعلق بالنموذج الثاني، تبين أن الإنفاق التسييري على التعليم يرتبط بزيادة متوسط الدخل غير النفطي، مما يعزز الفرضية بأن التعليم يُسهم في تحقيق دخل مستدام ويقلل الاعتماد على النفط. بالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة عن تحدي "مرض الدبلوما"، حيث التركيز على الشهادات بدلاً من اكتساب المهارات العملية يضعف النظام التعليمي في ليبيا. توصي الدراسة بتخصيص جزء من عائدات النفط لتحسين جودة التعليم، وإدراج المهارات العملية في المناهج، وإصلاح النظام التعليمي لمواءمته مع متطلبات سوق العمل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبو تراب، تغريد قاسم محمد. (2021). اقتصاديات التعليم وأثرها في النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول الخليج العربي. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، 26، 65-82.

بن زكة، وسام (2024). تطوير التعليم بالجامعات الجزائرية من أجل تحقيق التنمية المستدامة: قراءة في المؤشرات والإنجازات. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 8(4)، 426-441.

التل، كامل رشيد علي (1991). دراسة قياسية لأثر التعليم على النمو الاقتصادي: حالة الأردن. رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموك، الأردن.

التميمي، مدى مصلح سيف، والمنصور، فدى عبد الكريم عبد المحسن (1440هـ). مدخل إلى اقتصاديات التعليم. مدونة طالبات ماجستير أصول التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. على الرابط: [https://ast732.blogspot.com/2018/10/blog-post.html].

جبلز، مالكوم؛ بيركنز، دوايت؛ روجر، مايكل؛ جراس، دونالد ستود (1995). اقتصاديات التنمية، الطبعة الأولى. ترجمة: منصور، طه؛ مصطفى، عبد العظيم، دار المريخ، الرياض، السعودية.

جمعة، صلاح الدين أنبيه؛ أبوخريص، هدى محمد (2021). أهمية التعليم والتدريب في تحقيق التنمية المستدامة 2030: دراسة حالة ليبيا. المجلة الليبية العالمية، 53، 1-24.

حسن، علي عبد الزهرة؛ شومان، عبد اللطيف حسن (2013). تحليل العلاقة التوازنية طويلة الأجل باستعمال اختبارات جذر الوحدة وأسلوب دمج النماذج المرتبطة ذاتيا ونماذج توزيع الإبطاء ARDL. العلوم الاقتصادية، 9(34)، 174-210.

حواس، أمين وزرواط، فاطمة الزهراء (2016). واردات السلع الرأسمالية والنمو الاقتصادي في الصين: منهجية ARDL. مجلة الإحصاء والاقتصاد التطبيقي، 25.

خلف، فليح حسن (2006). التنمية والتخطيط الاقتصادي، الطبعة الأولى. عالم الكتب الحديث، عمان، الأردن.

دُعوب، هاجر عبد الله (2023). دور الاستثمار في التعليم في الحد من البطالة في الاقتصاد الليبي خلال الفترة (1962-2022): دراسة قياسية باستخدام منهجية ARDL وسببية جرانجر. المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة، زليتن، ليبيا، 398-430.

زرموح، عمر عثمان (2012). الاقتصاد القياسي والتكامل المشترك، الطبعة الأولى، دار الوسطية للنشر والتوزيع، مصراتة، ليبيا.

سليم، رضا أبوبكر؛ المتيم، محمود (2019). دراسة تحليلية للعلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي في اليابان. مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية، 46(4)، 1277-1287.

الشعافي، الرفيق محمد يحيى (2008). أثر الاستثمار في التعليم على النمو الاقتصادي في الجمهورية اليمنية: دراسة تحليلية قياسية. شؤون العصر، 12(31).

الشعافي، نجيب محمد حمودة؛ الغصين، نواف أحمد سالم (2015). أثر الاستثمار في التعليم على النمو الاقتصادي في ليبيا: دراسة تحليلية قياسية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 8(22)، 3-30.

العارية، حسين (2012). دور التعليم في النمو الاقتصادي مع الإشارة إلى حالة الجزائر. مجلة المستقبل العربي، العدد (413). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

عبد الحفيظ، عبير شعبان عبده (2023). قياس أثر التعليم على النمو الاقتصادي: دراسة مقارنة بين مصر وماليزيا خلال الفترة (1976-2019). المجلة العلمية لکلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، 8(16)، 967-1022.

مجلس التخطيط العام (2000). الحسابات القومية 1986-1998. الإدارة العامة للتخيط الاقتصادي والاجتماعي قسم الحسابات القومية، طرابلس، ليبيا.

مجلس التخطيط العام (2001). المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية 6219-2001. إدارة شؤون الخطط والبرامج قسم الحسابات القومية، طرابلس، ليبيا.

مركز البحوث الاقتصادية (2010). البيانات الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا في الفترة (1962-2006). طرابلس، ليبيا.

منصوري، منى (2020). التعليم ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر. مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية، 3(3)، 75-94.

موقع اقتصادات التحويل (2024). رؤية ثيودور دبليو شولتز. على الرابط [https://n9.cl/gdhu0].

وديع، عدنان (2007). اقتصاديات التعليم. منشورات المجلس العربي للتخطيط، الكويت، الكويت، العدد 68، السنة السادسة.

وزارة التخطيط (2022). نشرة الحسابات القومية للفترة 2006-2019 بتقديرات أولية. إدارة الحسابات القومية، وزارة التخطيط، طرابلس، ليبيا.

وزارة التعليم العالي (2023). مشروع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2024-2034م. متاحة على الرابط [https://mhesr.gov.ly/?page_id=713].

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الثالث: العلوم الاقتصادية والسياسية

كيفية الاقتباس

شهوب ع. م., & دُعوب ه. ع. (2024). قياس فاعلية قطاع التعليم في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا خلال الفترة (1962-2022). المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 3. 63-88. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/846