دراسة تحليلية لكتاب العلوم للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا

المؤلفون

  • ام المير فرج الاطيرش قسم الأحياء، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • عبدالله أحمد الفزاني قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • حنان حسين غميض قسم الأحياء، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • فتحي منصور أبوحجر قسم الأحياء، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

مقرر العلوم، الصف التاسع، تحليل المحتوى، التكاثر

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحليل محتوى الفصل الثالث (التكاثر في الإنسان) في كتاب العلوم للصف التاسع بالتعليم الأساسي الجزء الأول بدولة ليبيا" تمثلت عينتها من فصل التكاثر للجزء الأول البالغة (11 موضوعا) في مجال الأحياء، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم إعداد استمارة تحليل المحتوى من قبل الطالبتان بعد الاطلاع على الأدب التربوي والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع هذه الدراسة، تم معرفة صدقها، بعد استشارة مختصين لغرض تحليل محتوى المقرر وجمع البيانات على ضوئها، بحيث تكونت من (6) محاور وكل محور يندرج تحته (8) فروع، والنتائج التي توصلت إليها الدراسة بشأن تحليل تنظيم موضوعات كتاب العلوم للصف التاسع. تشير إلى وجود خلل في التتابع الرأسي للموضوعات، حيث تم تقديم بعض المواضيع بشكل غير متتابع، مما يصعب فهم تسلسل مراحل التكاثر. كما أظهرت الدراسة افتقار المقرر إلى التدرج المنطقي، مما يؤثر سلبًا على قدرة الطلاب في فهم العلاقات بين المواضيع المختلفة. علاوة على ذلك، كان الربط بين المفاهيم والنظريات الأساسية ضعيفًا، مما أدى إلى صعوبة في فهم العلاقات المترابطة بينها. ومع ذلك، يعتبر فصل التكاثر من أكثر الفصول ارتباطًا بواقع حياة المتعلم، حيث توجد روابط قوية بين موضوعاته وحياة الطلاب اليومية. كما تشير النتائج الى وجود ضعف في نوعية الأسئلة التي تقيس المستويات القريبة لمستويات بلوم المعرفية (التذكر والفهم) وإهمال المستويات التي تتطلب قدرات عقلية عليا مثل (التطبيق، التحليل، الابداع)، كما أظهرت النتائج إمكانية استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التعليمية لتعزيز فهم الطلاب للعلاقات المتبادلة بين المفاهيم.  وأوصت الدراسة بضرورة تحليل مقرر العلوم للصف التاسع في مناهج التعليم الأساسي مع إعادة النظر في التتابع الرأسي للمواضيع وتزويدها بالتطبيقات والأنشطة التي تعمل على تعزيز القدرات العقلية العليا لدى المتعلم والعمل على مشاركة ليبيا في امتحان التايمس TIMSS العالمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً: المراجع باللغة العربية

الحربي، عبدالله بن معتوق (2017). المشكلات التدريسية التي تواجه معلمي العلوم الطبيعية في نظام المقررات للمرحلة الثانوية بمنطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(9)، 43-68.

الحياري، خالد؛ الرواشده، إبراهيم (2013). تحليل محتوى كتب العلوم للصف التاسع الأساسي في الأردن في ضوء القضايا العملية، والاجتماعية، والتكنولوجية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 44(44)، 217- 246.

الراشدي، راشد (2022). تقويم محتوى كتاب الأحياء الصف التاسع الفصل الدراسي الأول من وجه نظر معلمين الأحياء. المجلة العربية للقياس والتقويم، 3(5)، 62-88.

زواتية، شهد (2021). تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي في ضوء الأهداف العامة لتدريسها. رسالة ماجستير جامعة النجاح الوطنية-كلية الدراسات العليا.

زيود، أسامة (2016). واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين. رسالة ماجستير جامعة النجاح الوطنية نابلس، فلسطين.

السعيد، عبد الله (1989). علم الوراثة. الطبعة الأولى، دار الضياء للنشر والتوزيع، عمان.

شحادة، سلمان قديح عبد السلام (2008). مفاهيم طبيعة العلم وعملياته المتضمنة في كتاب العلوم للصف التاسع ومدى اكتساب الطلبة لها. رسالة ماجستير الجامعة الإسلامية، فلسطين (غزة).

الطنطاوي، رمضان عبدالحميد؛ سليم، شيماء عبدالسلام؛ الشرقاوي، سمية عيسى (2021). تطوير مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم ((E-TIMSS مجلة کلية التربية - جامعة دمياط، 36(76)، 212-240.

عبد الكريم، رائد؛ البرعي، يوسف أحمد؛ سليمان، صبحي احمد؛ العديني، علاء (2023). تحليل محتوى كتب العلوم للصفوف من الخامس إلى الثامن الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات دراسة التوجيهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2019 مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس، 18(1).

عطا، سعيد فتوح (2021). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الرابع من التعليم الأساسي بليبيا في ضوء معايير دراسة التوجيهات الدولية للرياضيات والعلوم ((TIMSS-2015. مجلة المختار للعلوم الإنسانية، 39(1).

الغامدي، ريم (2021). تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS). مجلة التربية، 4 (191).

فان دالين، ديويولد (1997). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. مكتبة الانجلو المصرية للنشر والتوزيع.

فرج، عبد اللطيف (2005). طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان الأردن.

المغربي، كامل محمد (2002). أساليب البحث العلمي. الطبعة الأولى. عمان. الدار العلمية للنشر والتوزيع.

الموسوي، سالم (2018-2019). محاضرات ومناهج وطرائق وتقنيات التعليم. جامعة بغداد.

ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية

Kalloo, N. B., Gearhart, J. P., & Barrack, E. R. (1993). Sexually dimorphic expression of estrogen receptors, but not of androgen receptors in human fetal external genitalia. The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism, 77(3), 692-698.‏

Puspitasari, D. N., Indriyanti, D. R., & Nugrahaningsih, W. H. (2019). Development of Interactive Multimedia for Human Reproduction System in Junior High School. Journal of Biology Education, 8(2), 238-245.‏

Soyibo, K. (1995). Review of research studies in science education in Nigeria (1977-1994). Research in Science Education, 25(3), 359-369.

Syahdiani, S., Kardi, S., & Sanjaya, I. G. M. (2015). Pengembangan multimedia interaktif berbasis inkuiri pada materi sistem reproduksi manusia untuk meningkatkan hasil belajar dan melatihkan keterampilan Berpikir kritis siswa. JPPS (Jurnal Penelitian Pendidikan Sains), 5(1), 727-741.

Tamir, P. (2005). Inquiry and the science curriculum. Science Education, 72(5), 659-678.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

المحور الثاني: العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية

كيفية الاقتباس

الاطيرش ا. ا. ف., الفزاني ع. أ., غميض ح. ح., & أبوحجر ف. م. (2024). دراسة تحليلية لكتاب العلوم للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 2, 2. 115-139. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/915

المؤلفات المشابهة

11-20 من 50

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.