The Openness to Experience as One of the Big Five Factors of Personality Among Students of the Faculty of Arts at Alasmarya Islamic University

Authors

  • Najwa Edris Elrayah Department of Education and Psychology, Faculty of Arts, Alasmarya Islamic University, Zliten, Libya.
  • Fatma Mohammed ALjhidari Department of Education and Psychology, Faculty of Arts, Alasmarya Islamic University, Zliten, Libya.

Keywords:

Alasmarya Islamic University, The big Five factors of personality, Openness to experience, Students of the Faculty of Arts

Abstract

The aim of the research is to know the level of openness to experience among students of the Faculty of Arts at Alasmarya Islamic University, and to know the level of openness to experience among students of the Faculty of Arts at Alasmarya Islamic University according to the gender and specialization variables. The research sample consisted of (332) male and female students who were selected using a stratified random sampling method. The researcher used the analytical descriptive approach in the research, and prepared a scale of openness to experience consisting of (6) dimensions, and its validity and reliability were verified. The results of the research showed that the students of the Faculty of Arts enjoy an above-average level of openness to experience with a relative weight of 76%. It also showed that there are significant differences between male and female students in the level of openness to experience, according to the variable gender, in favor of females, and there are no significant differences in the level of openness to experience. Experience according to the variable of specialization, except in the two dimensions of values and feelings in the openness to experience scale.

References

إبراهيم، مرح محمود علي (2015). القدرة على حل المشكلات ذات المتطلبات العالية وعلاقتها بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العراق.

أبو ناب، سارة ماجد خلف (2019). الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة. المجلة العلمية كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(4)، 479-516.

الأسدي، زينب عبد الحسين كريم (2017). التوجه نحو المستقبل وعلاقته بالانفتاح على الخبرة عند طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية، العراق.

بيومي، نورهان فكري إبراهيم؛ محمود، هبة سامي؛ وغبريال، طلعت منصور (2022). تقدير الخصائص السيكومترية في بناء مقياس الانفتاح على الخبرة لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي 70(4)، 71-96.

الترتوري، إسراء حسن (2019). التوجهات القصدية وعلاقتها بالانفتاح نحو الخبرة لدى عينة من المرشدين التربويين في محافظة الخليل. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل، فلسطين.

الجامعة الأسمرية الإسلامية. (د.ت). موقع الجامعة الأسمرية الإسلامية على الرابط: [https://asmarya.edu.ly/ar/?page_id=441].

جوني، أحمد عبد الكاظم (2016). الانفتاح على الخبرة وعلاقته بحس الدعابة لدى طلبة كلية الآداب. مجلة الآداب، 115، 521-556.

جوهري، ابتسام؛ وشريفي، هناء (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية كمنبئات بمستوى الضغط المدرك لدى مرضى السكري. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف، 6(2)، 542-571.

الحارثي، وجدان مسعود؛ والحنيطي، محمد فالح (2019). الخصائص الشخصية (يقظة الضمير، الطيبة، الانفتاح على الخبرة، الانبساط)، وعلاقتها بمعدل استخدام موظفات إدارة التعليم بمحافظة جدة للإجازة المرضية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 3(9)،1-8.

الحبشي، نجلاء محمود محمد (2021). دور العوامل الخمس الكبرى للشخصية في التنبؤ بالاضطرابات السلوكية لدى المراهقات الموهوبات في ظل جائحة كورونا. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(8)، 171-198.

حسن، أمنية إبراهيم الشناوي (1999). التفضيل الجمالي لخصائص المثير المرئي وعلاقته بالانفتاح على الخبرة وبعض خصائص الأسلوب الإدراكي. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة طنطا، مصر.

ديبونو لتعليم التفكير (2017). قائمة العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية لكوستا وماكري. مركز ديبونو لتعليم التفكير.

رضوان، فوقيه حسن؛ وغبريال، إيريني سمير (2017). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والصلابة النفسية لدى طلاب شعبة التربية الخاصة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 33(1)، 311-340.

الرويتع، عبد الله صالح (2007). مقياس العوامل الخمسة للشخصية: عينة سعودية من الإناث. المجلة التربوية. 21(83)، 99-126.

زغير، لمياء ياسين (2019). التكيف الأكاديمي وعلاقته بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة. مجلة طريق التعليم والعلوم الاجتماعية، 6(3)، 143- 166.

الشهري، رشا بنت محمد بن مرضي (2020). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طالبات كلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، 124، 114-149.

عبد الحسين، سرمد إبراهيم؛ والعلي، ماجدة هليل (2020). علاقة مهارات التفكير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية (SRC-IJES)، 4، 2-37.

عكاشة، محمود فتحي؛ وكاشف، إنعام أحمد عبد الحليم (2020). مهارات التعلم مدى الحياة في ضوء المعتقدات المعرفية والانفتاح على الخبرة لطلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(110)، 2-50.

علوان، طلل غالب (2018). المعتقدات الابستمولوجية وعلاقتها بالانفتاح على الخبرة عند طلبة الجامعة. حوليات آداب عين شمس، 46(7-9)، 425-439.

الفقراء، وفاء هايل (2016). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.

كاشف، إنعام أحمد عبد الحليم (2021). تصورات التعلم والانفتاح على الخبرة كمحددات لأساليب التعلم لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(112)، 130- 176.

كلاب، إيمان أحمد حسين (2015). الحواجز النفسية وعلاقتها بالمرونة العقلية والانفتاح على الخبرة لدى عينة من المطلقات. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأقصى، فلسطين.

اللحياني، مريم بنت حميد أحمد (2007). نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقته بالذكاء والتفكير الناقد لدى عينة من طالبات الأقسام الأدبية العلمية بكلية التربية للبنات بمكة المكرمة. رسالة دكتوراه، كلية التربية للبنات بمكة المكرمة، جامعة أم القرى، السعودية

Published

2023-12-28

How to Cite

Elrayah, N. E., & ALjhidari, F. M. (2023). The Openness to Experience as One of the Big Five Factors of Personality Among Students of the Faculty of Arts at Alasmarya Islamic University. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 4.375–410. Retrieved from https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/591

Conference Proceedings Volume

Section

المحور الرابع: العلوم الإنسانية