الانفتاح على الخبرة كأحد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية

المؤلفون

  • نجوى إدريس الريَّح قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • فاطمة محمد الجحيدري قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الانفتاح على الخبرة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، طلبة كلية الآداب، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة مستوى الانفتاح على الخبرة لدى طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، ومعرفة مستوى الانفتاح على الخبرة لدى طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية، وفقا لمتغيري الجنس والتخصص، وتكونت عينة البحث من (332) طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في البحث، وقامت بإعداد مقياس الانفتاح على الخبرة المكون من (6) أبعاد، وقد تم التحقق من صدقه وثباته. أظهرت نتائج البحث أن طلبة كلية الآداب يتمتعون بمستوى فوق المتوسط من الانفتاح على الخبرة بوزن نسبي بلغ 76%، كما أظهرت وجود فروق معنوية بين الذكور والإناث من الطلبة في مستوى الانفتاح على الخبرة، وفقا لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق معنوية في مستوى الانفتاح على الخبرة وفقا لمتغير التخصص، عدا في بعدي القيم والمشاعر في مقياس الانفتاح على الخبرة.

المراجع

إبراهيم، مرح محمود علي (2015). القدرة على حل المشكلات ذات المتطلبات العالية وعلاقتها بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العراق.

أبو ناب، سارة ماجد خلف (2019). الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة. المجلة العلمية كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(4)، 479-516.

الأسدي، زينب عبد الحسين كريم (2017). التوجه نحو المستقبل وعلاقته بالانفتاح على الخبرة عند طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية، العراق.

بيومي، نورهان فكري إبراهيم؛ محمود، هبة سامي؛ وغبريال، طلعت منصور (2022). تقدير الخصائص السيكومترية في بناء مقياس الانفتاح على الخبرة لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي 70(4)، 71-96.

الترتوري، إسراء حسن (2019). التوجهات القصدية وعلاقتها بالانفتاح نحو الخبرة لدى عينة من المرشدين التربويين في محافظة الخليل. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل، فلسطين.

الجامعة الأسمرية الإسلامية. (د.ت). موقع الجامعة الأسمرية الإسلامية على الرابط: [https://asmarya.edu.ly/ar/?page_id=441].

جوني، أحمد عبد الكاظم (2016). الانفتاح على الخبرة وعلاقته بحس الدعابة لدى طلبة كلية الآداب. مجلة الآداب، 115، 521-556.

جوهري، ابتسام؛ وشريفي، هناء (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية كمنبئات بمستوى الضغط المدرك لدى مرضى السكري. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف، 6(2)، 542-571.

الحارثي، وجدان مسعود؛ والحنيطي، محمد فالح (2019). الخصائص الشخصية (يقظة الضمير، الطيبة، الانفتاح على الخبرة، الانبساط)، وعلاقتها بمعدل استخدام موظفات إدارة التعليم بمحافظة جدة للإجازة المرضية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 3(9)،1-8.

الحبشي، نجلاء محمود محمد (2021). دور العوامل الخمس الكبرى للشخصية في التنبؤ بالاضطرابات السلوكية لدى المراهقات الموهوبات في ظل جائحة كورونا. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(8)، 171-198.

حسن، أمنية إبراهيم الشناوي (1999). التفضيل الجمالي لخصائص المثير المرئي وعلاقته بالانفتاح على الخبرة وبعض خصائص الأسلوب الإدراكي. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة طنطا، مصر.

ديبونو لتعليم التفكير (2017). قائمة العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية لكوستا وماكري. مركز ديبونو لتعليم التفكير.

رضوان، فوقيه حسن؛ وغبريال، إيريني سمير (2017). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والصلابة النفسية لدى طلاب شعبة التربية الخاصة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 33(1)، 311-340.

الرويتع، عبد الله صالح (2007). مقياس العوامل الخمسة للشخصية: عينة سعودية من الإناث. المجلة التربوية. 21(83)، 99-126.

زغير، لمياء ياسين (2019). التكيف الأكاديمي وعلاقته بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة. مجلة طريق التعليم والعلوم الاجتماعية، 6(3)، 143- 166.

الشهري، رشا بنت محمد بن مرضي (2020). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طالبات كلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، 124، 114-149.

عبد الحسين، سرمد إبراهيم؛ والعلي، ماجدة هليل (2020). علاقة مهارات التفكير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية (SRC-IJES)، 4، 2-37.

عكاشة، محمود فتحي؛ وكاشف، إنعام أحمد عبد الحليم (2020). مهارات التعلم مدى الحياة في ضوء المعتقدات المعرفية والانفتاح على الخبرة لطلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(110)، 2-50.

علوان، طلل غالب (2018). المعتقدات الابستمولوجية وعلاقتها بالانفتاح على الخبرة عند طلبة الجامعة. حوليات آداب عين شمس، 46(7-9)، 425-439.

الفقراء، وفاء هايل (2016). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.

كاشف، إنعام أحمد عبد الحليم (2021). تصورات التعلم والانفتاح على الخبرة كمحددات لأساليب التعلم لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(112)، 130- 176.

كلاب، إيمان أحمد حسين (2015). الحواجز النفسية وعلاقتها بالمرونة العقلية والانفتاح على الخبرة لدى عينة من المطلقات. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأقصى، فلسطين.

اللحياني، مريم بنت حميد أحمد (2007). نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقته بالذكاء والتفكير الناقد لدى عينة من طالبات الأقسام الأدبية العلمية بكلية التربية للبنات بمكة المكرمة. رسالة دكتوراه، كلية التربية للبنات بمكة المكرمة، جامعة أم القرى، السعودية

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

الريَّح ن. إ., & الجحيدري ف. م. (2023). الانفتاح على الخبرة كأحد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 4.375–410. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/591

إصدار

القسم

المحور الرابع: العلوم الإنسانية