The Status of Intellect in Early Islamic Theological Disputes: Muʿtazila and Ashʿarism as a Model

Authors

  • Manal Atia Aldriwi Department of Islamic Studies, Faculty of Arabic Language and Islamic Studies, Alasmarya Islamic University, Zliten, Libya
  • Asma Salem Areebi Department of Islamic Studies, Faculty of Arabic Language and Islamic Studies, Alasmarya Islamic University, Zliten, Libya.

Keywords:

Anthropomorphism and embodiment, Glorification, Good and evil, News attributes

Abstract

The research aims to provide an inductive study on the role of reason and its use in debates and discussions related to doctrinal and theological issues among Islamic sects. This is approached through a descriptive methodology regarding how reason is employed in understanding issues related to attributes, the creation of the Quran, and moral judgments. The study addresses the differing opinions between the two sects (the Mu'tazila and the Ash'ari) and their methodologies regarding the role of reason in understanding and interpreting the Quranic text. The study concludes with the oscillation of reason's role between being a central tool in the Mu'tazila methodology and being a complement to transmission in the

Downloads

Download data is not yet available.

References

أولاً: المصادر

القرآن الكريم.

ثانياً: المراجع

ابراهيم بن موسى الشاطبي. (1412هـ -1992م). الاعتصام (المجلد الأولى). (سليم بن عبدالله الهلالي، المحرر) السعودية: دار بن عفان.

ابراهيم مدكور. (1979م). المعجم الفلسفي. القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.

ابراهيم مدكور. (1983م). في الفلسفة الإسلامية ج2. الأسكندرية: دار المعارف بمصر.

ابن الحسين الملطي. (1936م). التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع. اسطنبول.

ابن المرتضى. (د.ت). المنية والأمل في شرح كتاب الملل والنحل. بيروت، لبنان: دار صادر.

ابن منظور. (1997م). لسان العرب (المجلد الأولى). بيروت، لبنان: دار صادر.

ابن منظور, محمد بن مكرم . (بلا تاريخ). لسان العرب. بيروت: دار الكتب العلمية.

أبو الحسن الأشعري. (1985م). مقالات الإسلاميين (المجلد الثانية). بيروت، لبنان: دار الحداثة.

أبو الحسن الأشعري. (2005م). مقالات الإسلامين، واختلاف المُصلين (المجلد الرابعة). بيروت: دار"كلاوس شقارتس فرلاغ" برلين.

أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري. (1413م). رسالة أهل الثغر بباب الأبواب. المدينة المنورة - السعودية: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية.

أبو عبد الله بدر الدين الزركشي. (1414هـ- 1994م). البحر المحيط في أصول الفقه. دار الكتبي.

ابو منصور الماتريدي. (د.ت). التوحيد. بيروت، لبنان: دار المشرق.

أبوبكر الكافي. (بلا تاريخ). مواقف المستشرقين من جمع القرآن الكريم ورسمه و ترتيبه عرض و تقديم.

أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا. (1979م). مقاييس اللغة. دار الفكر.

أبي الحسين محمد بن أحمد الملطى. (1430هـ- 2009م). التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع. (س ديدرينغ، المترجمون) بيروت -لبنان: المعهد الألماني للأبحاث الشرقية.

أبي الفتح محمد الشهرستاني. (2021م). الملل والنحل. لبنان-بيروت: دار ابن حزم.

أحمد بن يحي بن المرتضى. (1988م). كتاب طبقات المعتزلة (المجلد الثانية). بيروت: دار المنتظر.

أحمد محمود صبحي. (1985م). في علم الكلام (المجلد الخامسة). بيروت: دار النهضة العربية.

أحمد مختار عبد الحميد. (2008م). معجم اللغة العربية المعاصرة (المجلد الأولى). (فريق عمل، المحرر) عالم الكتب.

الأشعري. (بلا تاريخ). الإبانة عن أصول الديانة (الطبعة الأولى). بيروت، لبنان: دار ابن زيدون.

ابن كثير. (1999م). تفسير ابن كثير. دار طيبة للنشر و التوزيع.

ابن كثير، عماد الدين أبي الفداء القرشي. (1999م/ 1420هـ). تفسير القرآن العظيم( تفسير ابن كثير) (المجلد الثانية). (سامي بن محمد سلامة، المحرر) دار طيبة للنشر و التوزيع.

الجرجاني، علي بن محمد الزين الشريف. (1983م/ 1403هـ). التعريفات (المجلد الأولى). (ضبطه وصححه جماعة من العلماء، المحرر) بيروت- لبنان: دار الكتب العلمية.

الرازي،زين الدين أبوعبدالله الحنفي. (1999م/1420هـ). مختار الصحاح. بيروت- صيدا: المكتبة العصرية- الدار النموذجية.

الشهرستاني. (1966م). نهاية الإقدام في علم الكلام. (الفرد جيوم) بغداد: مكتبة المثنى.

القاضي عبد الجبار بن أحمد. (1996م-1416ه). شرح الأصول الخمسة (المجلد الثالثة). القاهرة: مكتبة وهبة.

الموسوعة العربية الميسرة (المجلد الثالثة). (2009م). بيروت- لبنان، صيدا: المكتبة العصرية.

جلال جمعة الحمروني. (بلا تاريخ). الجبر والاختيار عند المعتزلة والأشاعرة وأثرهما في الفكر العربي المعاصر. تاريخ الاسترداد 13 9, 2024، من جامعة طرابلس: https://out.edu.ly

ابن خلكان. (1951م). وفيات الأعيان ج1. مصر: مطبعة السعادة بمصر.

سهل بن رفاع العتيبي. (بلا تاريخ). شبكة الألوكة. التيار العقلي لدى المعتزلة وأثره في حياة المسلمين المعاصرة. الرياض، السعودية. تاريخ الاسترداد 8, 2024، من شبكة الألوكة: www. alukah.net

عرفان عبدالحميد. (1404هـ -1984م). دراسات في الفرق العقائد الإسلامية (المجلد الأولى). بيروت: مؤسسة رسالة.

زين الدين الرازي. (1999م). مختار الصحاح. بيروت، لبنان: المكتبة العصرية الدار النموذجية.

شرح الطحاوية في العقيدة السلفية. (بلا تاريخ). العلامة صدر الدين علي بن أبي العز الحنفي (المجلد الأولى). (أحمد محمد شام، المحرر) الرياض: مكتبة الرياض الحديثة.

صالح بن سالم بن سعيد عثمان. (2017م). منهج المستشرقين في دراسة القضايا القرآنية. حولية كلية أصول الدين و الدعوة بالمنوفية(السادس و الثلاثون).

صائب عبدالحميد. (1425هـ). المذاهب والفرق الإسلام النشأة والمعالم (المجلد الأولى). إيران: مركز الرسالة.

عبد القاهر البغدادي. (1442هـ -2021م). الفرق بين الفرق. بيروت - لبنان: دار ابن حزم.

عبد المولى عبدالله الزيوت. (2018). تقديم العقل على النقل عند المعتزلة وأثره في أصولهم في التفسير. (1). عمان، الأردن: الجامعة الأردنية. تاريخ الاسترداد 12 9, 2024، من law - https://archives.ju.edu.jo

عبدالباري محمود داود. (1996م). الإرادة عند المعتزلة والأشاعرة. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

عبدالله الربابعة. (22 12, 2016م). العق ومكانته في الكتاب والسنة النبوية المطهرة. تاريخ الاسترداد 10 10, 2024، من دار الإفتاء العام: https://www.aliftaa.jo

عدنان الوزان. (بلا تاريخ). مواقف المستشرقين من القرأن الكريم دراسة في بعض الدوائر الغربية .

علي بن إبراهيم النملة. (بلا تاريخ ). مصادر المعلومات عن الاستشراق و المستشرقين.

علي بن محمد الجرجاني. (1983م). التعريفات. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.

علي بن محمد الشريف الجرجاني. (1985م). معجم التعريفات. بيروت، لبنان: مكتبة لبنان.

علي عبد الفتاح المغربي. (1994م). حقيقة الخلاف بين المتكلمين (المجلد الأولى). القاهرة: مكتبة وهبة.

علي عبد الفتاح المغربي. (1995م). الفرق الكلامية الإسلامية (المجلد الثانية). القاهرة: مكتبة وهبة.

علي عبدالفتاح المغربي. (1995م). الفرق الكلامية الإسلامية (المجلد الثانية). القاهرة: مكتبة وهبة.

عمرو بن بحر الجاحظ. (1424). الحيوان (المجلد الثانية). بيروت: دار الكتب العلمية.

فخر الدين الرازي. (1992م). خلق القرآن بين المعتزلة وأهل السنة (المجلد الاولى). بيروت: دار الجيل.

ابن كثير. (1999م). تفسير ابن كثير. : دار طيبة للنشر و التوزيع.

محمد أبو زهرة. (د.س). تاريخ المذاهب الإسلامية (المجلد د.ط). بدون: دار الفكر العربي.

محمد محمد أبو ليلة. (2002م). القرآن الكريم من المنظور الاستشراقي دراسة نقدية تحليلية. دار النشر للجامعات.

معجم المغني. (بلا تاريخ).

Downloads

Published

2024-12-31

Conference Proceedings Volume

Section

Track One: Islamic and Legal Sciences

How to Cite

Aldriwi, M. A., & Areebi, A. S. (2024). The Status of Intellect in Early Islamic Theological Disputes: Muʿtazila and Ashʿarism as a Model. The Annual Scientific Conference for Under and Postgraduate Students at the University., 2, 1. 144-167. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/897