التأثير التثبيطي لمستخلصات نبات الحرمل peganium harmala على بعض البكتيريا الممرضة

المؤلفون

  • عطية خليل تواتي قسم علم النبات، كلية العلوم، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • عبد الله فرج أبو قميزة قسم علم النبات، كلية العلوم، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • آمنة الرطيل مركز زليتن الطبي، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

المستخلص، البكتيريا، الحرمل، التثبيط، التأثير

الملخص

تبين في هذه الدراسة أن لمستخلصات نبات الحرمل (peganium harmala) تأثير في إحداث تثبيط لبعض البكتيريا الممرضة منها (Klebsiella, Staphylococcus, Eshericiacoli) حيث كان التأثير متباينا ضد الأنواع البكتيرية المستهدفة ليس فقط بين أنواع المذيبات المستخدمة في الاستخلاص بل حتى مع استخدام تراكيز مختلفة لنفس المذيب، وقد تنوعت نتائج دراسة الفاعلية التثبيطية للمستخلصات، وفقا لتنوع التراكيز والأجزاء التي تم الاستخلاص منها، حيث كان مستخلص حمض الكبريتيك هو الأكفأ لإحداث تثبيط في نمو البكتيريا، إذ أنه سجل أعلى معدلات تثبيط تصل لــ 42 مل. في حين أن مستخلص الكحول ذا كفاءة عالية مقارنة بالمستخلص المائي في كثير من النتائج، إلا أنه في بعض الأحيان لم يظهر أي تأثير بالنسبة لبعض الأنواع عند تراكيز معينة. وكان المائي الأقل تأثيرا مقارنة بنظيريه إلا أنه كان فعالا عند تراكيز محددة، وقد سجل أعلى معدل تأثير له 30 مل. وعند اختبار تأثير بعض المضادات الحيوية شائعة الاستعمال ضد الأنواع البكتيرية المستهدفة في هذه الدراسة ومقارنتها بنتائج اختبار المستخلصات المستخدمة، تبين أن المضادات الحيوية كان لها تأثير أقل من تأثير مستخلصات نبات الحرمل.

المراجع

أولا: قائمة المراجع باللغة الإنجليزية

Harborn .J.B. (1984) . Phytochemical methods a guide to modern techniques of plants analysis. 2nd ed., Chapman and Hall.

Paris, S., Boisvieux-Ulrich, E., Crestani, B., Houcine, O., Taramelli, D., Lombardi, L., & Latge, J. P. (1997). Internalization of Aspergillus fumigatus conidia by epithelial and endothelial cells. Infection and immunity, 65(4), 1510-1514. ‏

ثانيا: قائمة المراجع باللغة العربية

جازع، صالح حسن؛ عبد الحميد، ديانا باسم (2012). التأثير التثبيطي للمستخلص المائي والكحولي لأوراق نباتي الحرمل وعين البزون في البكتيريا Staphylococcus aureus. مجلة أبحاث ميسان، 8(16).

الخزرجي، عبد الجبار عبد الحميد؛ عبد المجيد، كلبوي؛ عباس، أمير خضير؛ غفوري، سهيلة؛ تويج، مؤيد عبد الصاحب (2013). التأثير التثبيطي للمستخلص المائي لبذور الحرمل في نمو بعض أنواع البكتيريا المرضية. مجلة العلوم الزراعية العراقية، 44(2)، 234-240.

التنزيلات

منشور

2023-12-28

كيفية الاقتباس

تواتي ع. خ., أبو قميزة ع. ا. ف., & الرطيل آ. (2023). التأثير التثبيطي لمستخلصات نبات الحرمل peganium harmala على بعض البكتيريا الممرضة. المؤتمر العلمي السنوي لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا بالجامعة, 1, 5.1–12. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/scupgs/article/view/512

إصدار

القسم

المحور الخامس: العلوم الأساسية