جودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية الشلف -الجزائر- في ضوء بعض المتغيرات

Authors

  • كلثوم قاجة، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف، الجزائر
  • عائشة قوادري بوجلطية قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف، الجزائر

Keywords:

جودة حياة،, جودة حياة اجتماعية،, مستوى الأبعاد.  جودة حياة مدرسية،, جودة حياة نفسية.

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على جودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ضوء متغيري الجنس والتخصص، وتم اعتماد المنهج الوصفي، واستخدام مقياس جودة الحياة من إعداد جمال (2016)، وتكونت عينة البحث من (135) تلميذاً وتلميذة من مرحلة التعليم الثانوي بولاية الشلف، الجزائر، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن تقييم التلاميذ لجودة حياتهم جاء بدرجة جيدة من حيث الدرجة الكلية وعلى مستوى الأبعاد، وتصدر بعد جودة الحياة النفسية الترتيب الأول، وتلاه بعد جودة الحياة المدرسية، ليأتي في الترتيب الثالث بعد جودة الحياة الاجتماعية، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في جودة الحياة في الدرجة الكلية وفي بعدي جودة الحياة المدرسية وجودة الحياة الاجتماعية، في حين كانت الفروق دالة إحصائيا في بعد جودة الحياة النفسية لصالح الإناث، كما أنه لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغير التخصص في الدرجة الكلية وعلى مستوى الأبعاد.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2024-02-01

How to Cite

قاجة، ك., & بوجلطية ع. ق. (2024). جودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية الشلف -الجزائر- في ضوء بعض المتغيرات. المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1، مجلة العلوم التربوية), 1298-1281. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/479