جودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية الشلف -الجزائر- في ضوء بعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
جودة حياة،، جودة حياة اجتماعية،، مستوى الأبعاد. جودة حياة مدرسية،، جودة حياة نفسية.الملخص
هدف البحث إلى التعرف على جودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ضوء متغيري الجنس والتخصص، وتم اعتماد المنهج الوصفي، واستخدام مقياس جودة الحياة من إعداد جمال (2016)، وتكونت عينة البحث من (135) تلميذاً وتلميذة من مرحلة التعليم الثانوي بولاية الشلف، الجزائر، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن تقييم التلاميذ لجودة حياتهم جاء بدرجة جيدة من حيث الدرجة الكلية وعلى مستوى الأبعاد، وتصدر بعد جودة الحياة النفسية الترتيب الأول، وتلاه بعد جودة الحياة المدرسية، ليأتي في الترتيب الثالث بعد جودة الحياة الاجتماعية، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في جودة الحياة في الدرجة الكلية وفي بعدي جودة الحياة المدرسية وجودة الحياة الاجتماعية، في حين كانت الفروق دالة إحصائيا في بعد جودة الحياة النفسية لصالح الإناث، كما أنه لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغير التخصص في الدرجة الكلية وعلى مستوى الأبعاد.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 كلثوم قاجة، ، عائشة قوادري بوجلطية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.