دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين والمتفوقين من منظور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

Authors

  • فضيلة عروج قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم البواقي، الجزائر
  • هدى سعد محمد قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم البواقي، الجزائر

Keywords:

الإدارة المدرسية،, الموهوبين والمتفوقين،, مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.

Abstract

هدف البحث إلى الكشف عن واقع دور الإدارة المدرسية في رعاية التلاميذ الموهوبين والمتفوقين من منظور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، حيث اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي، وأجري البحث خلال شهر أبريل 2023 على عينة قوامها(55) من المستشارين العاملين في المؤسسات التربوية لولاية أم البواقي بدولة الجزائر (متوسطات/ثانويات)، وتم تطبيق استبانة صممت لتحقيق أهداف البحث مع استخدام بعض الأساليب الإحصائية: متوسط حسابي- انحراف معياري تكرار- النسبة المئوية، ومن أهم النتائج وجود مستوى متوسط في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني فيما يتعلق ببعد الرعاية النفسية، ووجود مستوى ضعيف في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي فيما يتعلق ببعد الرعاية التربوية والمدرسية، ووجود مستوى متوسط في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني فيما يتعلق ببعد الرعاية الاجتماعية داخل المدرسة.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2024-02-01

How to Cite

عروج ف., & محمد ه. س. (2024). دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين والمتفوقين من منظور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1، مجلة العلوم التربوية), 1432-1414. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/444