دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين والمتفوقين من منظور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
Keywords:
الإدارة المدرسية،, الموهوبين والمتفوقين،, مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.Abstract
هدف البحث إلى الكشف عن واقع دور الإدارة المدرسية في رعاية التلاميذ الموهوبين والمتفوقين من منظور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، حيث اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي، وأجري البحث خلال شهر أبريل 2023 على عينة قوامها(55) من المستشارين العاملين في المؤسسات التربوية لولاية أم البواقي بدولة الجزائر (متوسطات/ثانويات)، وتم تطبيق استبانة صممت لتحقيق أهداف البحث مع استخدام بعض الأساليب الإحصائية: متوسط حسابي- انحراف معياري تكرار- النسبة المئوية، ومن أهم النتائج وجود مستوى متوسط في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني فيما يتعلق ببعد الرعاية النفسية، ووجود مستوى ضعيف في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي فيما يتعلق ببعد الرعاية التربوية والمدرسية، ووجود مستوى متوسط في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني فيما يتعلق ببعد الرعاية الاجتماعية داخل المدرسة.
Downloads
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 فضيلة عروج، هدى سعد محمد

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.