دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين والمتفوقين من منظور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

المؤلفون

  • فضيلة عروج قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم البواقي، الجزائر
  • هدى سعد محمد قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم البواقي، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الإدارة المدرسية،، الموهوبين والمتفوقين،، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن واقع دور الإدارة المدرسية في رعاية التلاميذ الموهوبين والمتفوقين من منظور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، حيث اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي، وأجري البحث خلال شهر أبريل 2023 على عينة قوامها(55) من المستشارين العاملين في المؤسسات التربوية لولاية أم البواقي بدولة الجزائر (متوسطات/ثانويات)، وتم تطبيق استبانة صممت لتحقيق أهداف البحث مع استخدام بعض الأساليب الإحصائية: متوسط حسابي- انحراف معياري تكرار- النسبة المئوية، ومن أهم النتائج وجود مستوى متوسط في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني فيما يتعلق ببعد الرعاية النفسية، ووجود مستوى ضعيف في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي فيما يتعلق ببعد الرعاية التربوية والمدرسية، ووجود مستوى متوسط في واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي والمهني فيما يتعلق ببعد الرعاية الاجتماعية داخل المدرسة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

عروج ف., & محمد ه. س. (2024). دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين والمتفوقين من منظور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1، مجلة العلوم التربوية), 1432-1414. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/444