درجة تطبيق معايير الجودة بمدارس التربية التحضيرية بولاية البليدة بالجزائر

Authors

  • ط. د. نظيرة بن عودة قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البليدة 2، الجزائر
  • .د. عقيلة عيسو قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البليدة 2، الجزائر

Keywords:

تربية تحضيرية،, جودة،, مدرسة تحضيرية،, معايير الجودة.

Abstract

هدف البحـــــــــــــــــث إلى التعرف على مدى التزام مدارس التربية التحضيرية بمعايير الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة لدى عدد من 36 مدرسة، و36 روضة واقعة بولاية البليدة، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس تقييم الجودة في مدارس التربية التحضيرية، واستبانة تكوين معلمات المرحلة التحضيرية، وكانت أهم نتائج البحث: عدم التزام مدارس التربية التحضيرية بمعايير الجودة؛ العقبات التي تحول دون تطبيق معايير حسب رأي المعلمات يتمثل أهمها في عدم وجود معلمات مؤهلات، وعدم توفير الإمكانيات والتجهيزات اللازمة؛ صعوبة منح رخص من الوزارة الوصية لفتح روضة أطفال ما يؤدي بالبعض إلى التحايل على القانون، وهو ما يتسبب في سوء الجودة بها.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2024-02-01

Issue

Section

المقالات

How to Cite

درجة تطبيق معايير الجودة بمدارس التربية التحضيرية بولاية البليدة بالجزائر. (2024). المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1), 864-845. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/442