درجة تطبيق معايير الجودة بمدارس التربية التحضيرية بولاية البليدة بالجزائر

المؤلفون

  • ط. د. نظيرة بن عودة قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البليدة 2، الجزائر
  • .د. عقيلة عيسو قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البليدة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تربية تحضيرية،، جودة،، مدرسة تحضيرية،، معايير الجودة.

الملخص

هدف البحـــــــــــــــــث إلى التعرف على مدى التزام مدارس التربية التحضيرية بمعايير الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة لدى عدد من 36 مدرسة، و36 روضة واقعة بولاية البليدة، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس تقييم الجودة في مدارس التربية التحضيرية، واستبانة تكوين معلمات المرحلة التحضيرية، وكانت أهم نتائج البحث: عدم التزام مدارس التربية التحضيرية بمعايير الجودة؛ العقبات التي تحول دون تطبيق معايير حسب رأي المعلمات يتمثل أهمها في عدم وجود معلمات مؤهلات، وعدم توفير الإمكانيات والتجهيزات اللازمة؛ صعوبة منح رخص من الوزارة الوصية لفتح روضة أطفال ما يؤدي بالبعض إلى التحايل على القانون، وهو ما يتسبب في سوء الجودة بها.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات