أصول الاجتهاد المَصْلَحيّ عند الإمام مالك بن أنس الأَصْبَحيّ
Abstract
الملخصإن من المسلَّمات في تاريخ التشريع وأدبيّاته أنّ مذهب مالك بن أنس رحمه الله من أكثر المذاهب الفقهية تعويلا على المصلحة، والتفاتا إلى مقتضياتها في الاجتهاد بقسميه البيانيّ والتَّطبيقي؛ والأمر بعدُ لا يحتاج إلى كثير من التّقصّي؛ فأصولُ المذهبِ نفسها تعطي صورةً عن مدى خصوبة الاجتهاد فيه، وثراءِ قواعده التي تتيح للفقيهِ أو المجتهد مسالك ومخارج في استنباطه للأحكام حين يتعلق الأمرُ بتفسيرِ النَّصّ؛ أو في تنفيذِ الأحكام ِ المعلومةِ وإجرائها حين يتصل الأمر بتطبيق مقتضاه.
والحقيقة أن أصول مالك رحمه الله؛ هي أصول أهل المدينة المنورة من الصحابة والتابعين والفقهاء المجتهدين، ولعل السبب هو طبيعة التكوين الفقهي للإمام مالك الذي جمع فيه بين الأثر والرأي، مما جعل هذه الأصول هي أصح أصول الإسلام، قال ابن تيمية: (من تدبر أصول الإسلام وقواعد الشريعة وجد أصول مالك وأهل المدينة أصح الأصول والقواعد).
وقد اختلف علماء المذهب في حصر هذه الأصول، فمنهم من جعلها إحدى عشر أصلا، ومنهم من جعلها ستة عشر، ومنهم من أوصلها إلى العشرين، وفيهم من أوصلها إلى الخمسمائة أصل، وسنرى لاحقا أن هذا الخلاف اعتباري ليس إلاَّ.
واعتبر الإمام الشاطبي الأدلة عند المالكية على ضربين: أحدهما ما يرجع إلى النقل، والثاني ما يرجع إلى الرأي.
واقتصاره على هذا التفسير كما قال الشيخ أبو زهرة له وجه معقول جدا، لأن عمل أهل المدينة وقول الصحابي كان يعتبرهما مالك من شعب السنة، كما أن كلمة الرأي تشمل بعمومها المصلحة المرسلة وسد الذرائع والعادات والاستحسان والاستصحاب والقياس، لأن هذه من مشمولات الرأي.
وقد بدا لي البحث في الأصول الاجتهادية للإمام مالك، على أن ينصب البحث والتحقيق على الأصول المصلحيَّة،
المراجعالقرآن الكريم
* أحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام ، للإمام الحافظ تقي الدين أبي الفتح الشهير بابن دقيق العيد (ت702 هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، (د.ت.ط).
* إحكام الفصول في أحكام الأصول للإمام الحافظ أبى الوليد سليمان بن خلف الباجي الأندلسي (ت 474 هـ) ، تحقيق د:عبد الله محمد الجبوري ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ط:1 ، 1409هـ ـ 1989م.
* الإحكام في أصول الأحكام للإمام علي بن محمد الآمدي ، مراجعة وتحقيق جماعة من العلماء ، بإشراف الناشر ، دار الكتب العلمية بيروت ، 1403 هـ ـ 1983 م.
* أصول الفقه ، محمد أبو زهرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة (د.ت.ط).
* الاعتصام ، للإمام أبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي ، وبه تعريف السيد محمد رشيد رضا ، دار المعرفة ، بيروت ، 1404 هـ ـ 1982 م.
* أعلام الموقعين عن رب العالمين ، للإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية (ت 751 هـ) ، راجعه وقدم له وعلق عليه طه عبد الرؤوف سعد ، دار الجيل ، بيروت ، 1973 م.
* إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك ، لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي ، تحقيق أحمد بوطاهر الخطابي ، طبع بإشراف اللجنة المشتركة لإحياء التراث الإسلامي ، بين اللملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة ، 1400 هـ ـ 1980 م.
* البحر المحيط في أصول الفقه ، لبدر الدين بن محمد بن عبد الله الزركشي الشافعي (ت 794 هـ) طبع دار الخاني ، الرياض ، ط1 : 1414 هـ ـ 1994 م.
* بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، لعلاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاساني (ت 587 هـ)، دار الكتب العلمية ، ط2 : 1406 هـ ـ 1986 م.
* بداية المجتهد ونهاية المقتصد لأبي الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد الحفيد المالكي (595 هـ) دار المعرفة ، بيروت ط7: 1405 هـ ـ 1985م.
* بلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك ، للشيخ أحمد بن محمد الصاوي المالكي (ت 1241 هـ) ، مطبوع مع الشرح الصغير للقطب الشهير أحمد بن محمد بن أحمد الدردير (ت1201 هـ) ، دار المعرفة بيروت ، 1398 هـ ـ 1978 م.
* البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة ـ لأبي الوليد محمد بن أحمد ابن رشد الجد المالكي (ت 520 هـ) ، تحقيق مجموعة من الأساتذة ، دار الغرب الإسلامي بيروت ، 1404 هـ 1984 م.
* تاج العروس من جواهر القاموس ، للسيد محمد مرتضي الحسيني الزبيدي ، تحقيق مجموعة من الأساتذة ، دار الهداية ، الكويت ، ودار مكتبة الحياة ، بيروت ، 1409 هـ ـ 1989 م.
* تقريب الوصول إلى علم الأصول ، للإمام أبي القاسم محمد بن أحمد بن جزي الغرناطي المالكي، دراسة وتحقيق د/محمد المختار بن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، مكتبة ابن تيمية القاهرة ، مكتبة العلم بجدة ، ط: 1 ، 1414 هـ ، 1984 م.
* التلقين في الفقه المالكي للقاضي عبد الوهاب المالكي ( ت 422 هـ) ، طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 1413 هـ ـ 1993 م.
* التوضيح في شرح التنقيح وهو شرح على شرح تنقيح الفصول ، تأليف للإمام أبي العباس أحمد بن عبد الرحمن بن موسى اليزليتي المالكي الشهير بحلولو (ت بعد 895 هـ) ، المطبعة التونسية ، تونس ، 1328 هـ ـ 1910م.
* الجامع لأحكام القرآن ، لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ، ط3 : عن طبعة دار الكتب المصرية ، 1387 هـ ـ 1967 م.
* حاشية رد المحتار لمحمد أمين الشهير بابن عابدين (ت 1252 هـ) على الدر المختار شرح تنوير الأبصار ، ويليه تكملة ابن عابدين لنجل المؤلف ، طبع مصطفى البابي الحلبي وأولاده ، مصر ط3 : 1404 هـ ـ 1984 م.
* الذخيرة ، للإمام شهاب الدين القرافي ، تحقيق محمد حجي ، دار الغرب الإسلامي ، ط1 : 1994 م.
* شرح الخرشي على مختصر سيدب خليل (منح الجليل على مختصر العلامة خليل) ، للإمام محمد بن عبد الله الخرشي المالكي (ت 1101 هـ) ، وبهامشه حاشية علي الصعيدي العدوي (ت1198 هـ) ، دار صادر بيروت ، (د.ت.ط).
* شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك ، للإمام محمد بن عبد الباقي الزرقاني المالكي (ت 1122 هـ) على موطأ الإمام مالك ، دار المعرفة ، بيروت ، ط1 : 1407ـ ـ 1987م.
* شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول للإمام شهاب الدين ابي العباس أحمد ابن إدريس القرافي ، تحقيق طه عبد الرؤوف سعد ، مكتبة الكليات الأزهرية دار الفكر القاهرة ، ط:1، 1393هـ ـ 1973م .
* صحيح البخاري للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، المكتبة الإسلامية ، إستانبول ، تركيا ، 1981م.
* صحيح مسلم للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الكتب العلمية بيروت ، 1413 هـ ـ 1992 م.
* فتاوى ابن رشد (الجد) ، تحقيق د/المختار بن الطاهر التليلي ، دار الغرب الإسلامي ، ط1 : 1407 هـ ـ 1987 م.
* فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ، رقّم كتبه وأبوابه الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الفكر.
* فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك ، محمد أحمد عليش ( ت 1299 هـ) ، وبهامشه تبصرة الحكام في أصول الأقضية والأحكام لإبراهيم بن علي بن أبي القاسم بن محمد بن فرحون المالكي المدني (ت799 هـ) ، مصطفى البابي الحلبي ، 1378 هـ ـ 1958 م.
* الفروق ، للإمام شهاب الدين القرافي ، وضع فهارسه محمد رواس قلعه جي ، ومعه إدرار الشروق على أنواء الفروق لابن الشاط ، وتهذيب الفروق لمحمد علي بن حسين المكي المالكي دار المعرفة ، بيروت (د.ت).
* الفكر السامي في تاريخ التشريع الإسلامي للشيخ محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي ، علق عليه عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ ، المكتبة العلمية المدينة المنورة 1397 هـ ، 1977م.
* القاموس المحيط للإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزابادي . مطبعة السعادة مصر ، (د.ت.ط).
* القبس شرح موطأ الإمام مالك بن أنس ، للإمام أبي بكر بن العربي (ت 543 هـ) ، دراسة وتحقيق محمد عبد الله ولد كريم ، دار الغارب الإسلامي ، ط1 : 1992 م.
* الكافي في فقه أهل المدينة المالكي ، للحافظ أبي عمرو يوسف بن عبد البر القرطبي المالكي (ت 463 هـ) ، تحقيق محمد أحمد ولد ماديك الموريتاني ، مكتبة الرياض الحديثة ، الرياض ، ط 2: 1400 هـ 1980م.
* لسان العرب للعلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري دار إحياء التراث العربي، دار صادر ـ بيروت.
* مالك : حياته وعصره ـ آراؤه وفقهه ، للشيخ محمد أبي زهرة ، دار الفكر العربي ، (د.ت.ط).
* المدونة الكبرى للإمام سحنون بن سعيد التنوخي المالكي (ت 240 هـ) ، وبذيلها المقدمات والممهدات لبيان ما اقتضته المدونة من الأحكام لابن رشد الجد (ت 520 هـ) ، درا الفكر بيروت ، 1406 هـ ـ 1986 م.
* مسائل أبي الوليد ابن رشد (الجد) ، تحقيق أحمد الحبيب التجكاني ، دار الآفاق الجديدة ، ط1 : 1412 هـ ـ 1986 م.
* المعلم بفوائد مسلم ، للإمام أبي عبد الله المازري (ت 536 هـ) ، تحقيق الشيخ محمد الشاذلي النيفير ، الدار التونسية للنشر ، تونس ، والمؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر ، والمؤسسة الوطنية للترجمة والتحقيق والدراسات بيت الحكمة، 1988 م.
* المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى علماء إفريقية والأندلس والمغرب للإمام أبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي ، حققه جماعة من الأساتذة بإشراف الدكتور محمد حجي ، دار الغرب الإسلامي بيروت ، 1401 هـ ـ 1981 م.
* مقاصد الشريعة الإسلامية، للشيخ الطاهر ابن عاشور، تحقيق محمد الطاهر الميساوي، دار النفائس، الأردن، الطبعة الثانية سنة 1421هـ.
* الموافقات في أصول الشريعة ، للإمام إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي الشهير بأبي إسحاق الشاطبي ، شرح وتخريج الشيخ عبد الله دراز ، دار المعرفة بيروت.
* مواهب الجليل شرح مختصر خليل لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن المغربي المعروف بالحطاب (ت 954 هـ) ، وبهامشه التاج والإكليل لمختصر خليل للإمام المواق (ت898 هـ) ، دار الفكر بيروت ، ط 2 : 1398 هـ ـ 1979 م.
* الموطأ للإمام مالك بن أنس الأصبحي (ت 179 هـ) برواية يحيى بن يحيى الليثي (ت 234 هـ) ، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي ، (د.ت.ط).
* نشر البنود على مراقي السعود للشيخ عبد الله بن إبراهيم العلوي الشنقيطي ، صندوق إحياء التراث الإسلامي المشترك بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة.
* مراعاة الخلاف وأثرها في الفقه الإسلامي ، د/محمد حسان خطاب عمار ، أطروحة دكتوراه ، بقسم أصول الفقه ، كلية الشريعة والقانون ، جامعة الأزهر ، سنة 1403 هـ ـ1982 م.
* مراعاة الخلاف في المذهب المالكي وعلاقتها بالتيسير ورفع الحرج، للدكتور يحيى سعيدي، ط1 (2003هـ) طبع دار الرشد ناشرون ـ السعودية.