استخدام تقنيات الإدارة الإلكترونية كمدخل لعلاج ظاهرة تضخم الجهاز الإداري العام (دراسة حالة على الإدارة العامة للجامعة الاسمرية الإسلامية)

المؤلفون

  • أ.د محمود محمد طاهر بن مسعود المؤلف
  • د. عبد الله مفتاح فرج عويدان المؤلف

الكلمات المفتاحية:

تقنيات الادارة الالكترونية، تضخم الجهاز الاداري، التوظيف الالكتروني

الملخص

            يهدف البحث إلى التعرف على دور استخدام تقنيات الإدارة الإلكترونية في علاج ظاهرة تضخم الجهاز الإداري العام من خلال الأبعاد التالية: إدارة المستندات الورقية ،أجهزة الحاسوب المتطورة ،منظومة التوظيف الإلكتروني ، ومنظومة الوصف الوظيفي الإلكتروني، ولتحقيق أهداف البحث واختبار فرضياته اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل عناصر الظاهرة محل البحث، وقد استعان الباحتان بأسلوب المقابلات الشخصية وصحيفة الاستبيان لغرض جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بمجتمع البحث المتمثل في كافة العاملين بالإدارة العامة للجامعة الأسمرية والبالغ عددهم (270) مفردة ، تم تحديد نسبة ما تمثله العينة من مجتمع البحث بـ (25%) ،وهو ما يساوي عدد (68) مفرجة والتي تمثل العدد المستهدف من موظفي الإدارة العامة للجامعة محل البحث وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها ما يلي :

  1. تبين أن مستوى توفر استخدام تقنيات الإدارة الإلكترونية بالإدارة العامة للجامعة قيد البحث جاء بدرجةٍ عالية.
  2. اتضح أن الجهاز الإداري للجامعة يعاني من درجة عالية من التضخم الوظيفي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2026-05-21

كيفية الاقتباس

استخدام تقنيات الإدارة الإلكترونية كمدخل لعلاج ظاهرة تضخم الجهاز الإداري العام (دراسة حالة على الإدارة العامة للجامعة الاسمرية الإسلامية). (2026). المؤتمر الدولي السادس لكلية الاقتصاد والتجارة زلتنن, 6(1). https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/6ISCFEC/article/view/967

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.