أثر الإفصاح الإلكتروني عن تقارير الاستدامة على رفع كفاءة المحتوى المعلوماتي للتقارير المالية

المؤلفون

  • عبد الرحمن محمد رشوان أستاذ مساعد، قسم العلوم الإدارية والمالية الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا غزة، فلسطين
  • محمد عبدالله أبورحمة أستاذ مساعد، قسم المحاسبة كلية العلوم الإدارية والمالية جامعة الإسراء، غزة، فلسطين

الكلمات المفتاحية:

الإفصاح الإلكتروني، تقارير الاستدامة، المحتوى المعلوماتي، التقارير المالية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الإفصاح الإلكتروني عن تقارير الاستدامة على رفع كفاءة المحتوى المعلوماتي للتقارير المالية للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة والتي وزعت على عينة الدراسة المكونة من المدير العام، ومدير الدائرة المالية، ورئيس القسم المالي في البنوك المدرجة في بورصة فلسطين وعددهم (60) موظفا، حيث تم توزيع الاستبانات على عينة الدراسة وقد تم استرداد (50) استبانة بنسبة استرداد (83%).

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، أنه يوجد أثر إيجابي للإفصاح الإلكتروني عن المعلومات البيئية والاجتماعية والاقتصادية على رفع كفاءة المحتوى المعلوماتي للتقارير المالية.

وأوصت الدراسة بضرورة قيام البنوك المدرجة في بورصة فلسطين بمزيد من الإفصاح عن تقارير الاستدامة عبر مواقعها الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي؛ لجذب المستثمرين ومساعدتهم على تقييم الأداء البيئي والاقتصادي والاجتماعي لهذه البنوك بشكل متكامل.

التنزيلات

منشور

2022-12-29

كيفية الاقتباس

رشوان ع. ا. م., & أبورحمة م. ع. (2022). أثر الإفصاح الإلكتروني عن تقارير الاستدامة على رفع كفاءة المحتوى المعلوماتي للتقارير المالية. المؤتمر العلمي الثالث لكلية الاقتصاد والتجارة, 1, 182–149. استرجع في من https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/3SCFEC/article/view/94

إصدار

القسم

المقالات