دور التسويق الإلكتروني في تحقيق الميزة التنافسية للقطاع المصرفي من وجهة نظر العاملين
الكلمات المفتاحية:
التسويق الالكتروني، الميزة التنافسية، القطاع المصرفيالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية للقطاع المصرفي ، والتعرف على دور التسويق الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف محل الدراسة. والتعرف على مدى استخدام التسويق الالكتروني في المصارف. من وجهة نظر العاملين بفروع مصرف الجمهورية بمدينة طرابلس ، وتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة والاعتماد على الاستبانة أداة رئيسية لجمع البيانات، وتمثل مجتمع الدراسة في العاملين بمصرف الجمهورية (فرع المقريف، فرع الظهرة، فرع الصريم، فرع الميدان) ، والبالغ عددهم تقريباً (80) شخصاً حسب تعليمات إدارات المصارف قيد الدراسة. وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها :أن مستوى تطبيق المزيج التسويقي الالكتروني للمصارف قيد الدراسة يُعد (منخفضاً) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور ككل (2.95)، وهذا يعني أن إدارة هذه المصارف لا تهتم جيداً بتطبيق المزيج التسويقي الالكتروني من وجهة نظر العاملين بهذه المصارف. أن مستوى استخدام القنوات المصرفية الالكترونية ككل بالمصارف قيد الدراسة يُعد (منخفضاً) وقد بلغ المتوسط الحسابي العام للمتغير( 2.88). وهذا يعني أن إدارة هذه المصارف لا تهتم جيداً باستخدام القنوات المصرفية الالكترونية من وجهة نظر العاملين بهذه المصارف. ولقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها : يجب الاهتمام بالتسويق الالكتروني ، من خلال تطبيق المزيج التسويقي الالكتروني، واستخدام القنوات المصرفية الالكترونية، كونها لها علاقة طردية في تحسين مستوى الميزة التنافسية بالمصارف قيد الدارسة.يجب على المصارف قيد الدراسة أن تهتم بتطبيق المزيج التسويقي الالكتروني من خلال تقديم خدمات الكترونية التي تلبي حاجات ورغبات زبائنه بالشكل المناسب، وأن تقوم بإجراء الاختبار القبلي للخدمات الالكترونية الجديدة قبل تقديمها للزبائن، وأن تقوم بالاطلاع على الأسعار السائدة إلكترونيا، وتحديد التكاليف للخدمات المصرفية، وبالتالي تحديد الأسعار المناسبة.