محاور المؤتمر

المحور الأول: المسار السياسي.

  • السلطة السياسية وإشكالية الاستجابة للقضايا التنموية في الداخل والخارج.
  • السياسات العامة للدولة (صنعها وتنفيذيها وتقييمها ومحدداتها).
  • المجالس البلدية ودورها في صنع السياسات التنموية وتنفيذها.
  • القطاع الخاص والمجتمع المدني ودوره في صنع السياسات التنموية وتنفيذها.
  • الحكم الرشيد والحوكمة والسياسات التنموية.
  • الحراك السياسي وعدم الاستقرار وأثره على مسار السياسات التنموية.
  • استشراف سيناريوهات إدارة السياسات التنموية.

المحور الثاني: مسار التمويل.

  • المؤسسات المالية والمصرفية ودورها في خدمة العمليات التنموية.
  • الدور التنموي للمصارف المتخصصة (الزراعي- الادخار- الريفي) بين الإخفاق وسبل التطوير.
  • صيغ تنوع مصادر التمويل الإسلامي (حاضنات الأعمال ودورها في تحفيز  الاستثمار؛ وضمانات التمويل في المشروعات الصغرى والمتوسطة).

المحور الثالث: المسار الاقتصادي.

  • نماذج من السياسات التنموية العربية والإقليمية والدولية وإسقاطها على الواقع الليبي.
  • المشروعات الصغر ىوالمتوسطة والمتناهية الصغر ودورها في التنمية.
  • الأزمات الاقتصادية وانعكاسها على قضايا التنمية في ليبيا.
  • انعكاس اقتصاديات القطاع العام والخاص على إدارة التنمية.
  • استحقاقات اقتصاد المعرفة والاقتصاد الأخضر ورأس المال البشري في ليبيا ودورهم في خلق سياسة تنموية شاملة.
  • السياسات الاقتصادية واستشراف رؤية تنموية (سياسات نقدية ومالية وتجارية وضريبية ....)

المحور الرابع: المسار المحاسبي.

  • النظم المحاسبية ودورها في دعم العمليات التنموية.
  • المحاسبة والمراجعة ودورها في تعزيز فرص التنمية.
  • المحاسبة البيئية والمسؤولية الاجتماعية وأثرها في السياسات التنموية.
  • نظم المعلومات المحاسبية.
  • أساليب التقدير والقياس المحاسبي ودورها في تعزيز التنمية.

المحور الخامس: المسار الإداري.

  • التحليل الاستراتيجي للاتجاهات التنموية ودورها في تعزيز إدارة التنمية.
  • إدارة عمليات رصد التوجهات التنموية.
  • متطلبات إدارة عمليات التنفيذ الفعّال للسياسات التنموية.
  • إدارة مزامنة السياسات التنموية المحلية مع السياسات التنموية الوطنية.
  • إدارة القدرات وفقاً لخصوصية السياسات التنموية.
  • تجارب ناجحة في إدارة السياسات التنموية وإسقاطها على الواقع الليبي.

المحور السادس: مسار التسويق.

  • المسؤولية الاجتماعية وإسهامها في تحقيق السياسة التنموية من منظور تسويقي.
  • التوجّه باستراتيجيات التسويق نحو تحقيق تنمية سياحية.
  • تطبيق فلسفة التسويق الأخضر في المؤسسات العامة وأثره في تحقيق تنمية مستدامة.

مدى تطبيق التسويق المسؤول في مؤسسات الأعمال الخاصة ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية