محاور المؤتمر
المحور الأول: المسار السياسي.
- السلطة السياسية وإشكالية الاستجابة للقضايا التنموية في الداخل والخارج.
- السياسات العامة للدولة (صنعها وتنفيذيها وتقييمها ومحدداتها).
- المجالس البلدية ودورها في صنع السياسات التنموية وتنفيذها.
- القطاع الخاص والمجتمع المدني ودوره في صنع السياسات التنموية وتنفيذها.
- الحكم الرشيد والحوكمة والسياسات التنموية.
- الحراك السياسي وعدم الاستقرار وأثره على مسار السياسات التنموية.
- استشراف سيناريوهات إدارة السياسات التنموية.
المحور الثاني: مسار التمويل.
- المؤسسات المالية والمصرفية ودورها في خدمة العمليات التنموية.
- الدور التنموي للمصارف المتخصصة (الزراعي- الادخار- الريفي) بين الإخفاق وسبل التطوير.
- صيغ تنوع مصادر التمويل الإسلامي (حاضنات الأعمال ودورها في تحفيز الاستثمار؛ وضمانات التمويل في المشروعات الصغرى والمتوسطة).
المحور الثالث: المسار الاقتصادي.
- نماذج من السياسات التنموية العربية والإقليمية والدولية وإسقاطها على الواقع الليبي.
- المشروعات الصغر ىوالمتوسطة والمتناهية الصغر ودورها في التنمية.
- الأزمات الاقتصادية وانعكاسها على قضايا التنمية في ليبيا.
- انعكاس اقتصاديات القطاع العام والخاص على إدارة التنمية.
- استحقاقات اقتصاد المعرفة والاقتصاد الأخضر ورأس المال البشري في ليبيا ودورهم في خلق سياسة تنموية شاملة.
- السياسات الاقتصادية واستشراف رؤية تنموية (سياسات نقدية ومالية وتجارية وضريبية ....)
المحور الرابع: المسار المحاسبي.
- النظم المحاسبية ودورها في دعم العمليات التنموية.
- المحاسبة والمراجعة ودورها في تعزيز فرص التنمية.
- المحاسبة البيئية والمسؤولية الاجتماعية وأثرها في السياسات التنموية.
- نظم المعلومات المحاسبية.
- أساليب التقدير والقياس المحاسبي ودورها في تعزيز التنمية.
المحور الخامس: المسار الإداري.
- التحليل الاستراتيجي للاتجاهات التنموية ودورها في تعزيز إدارة التنمية.
- إدارة عمليات رصد التوجهات التنموية.
- متطلبات إدارة عمليات التنفيذ الفعّال للسياسات التنموية.
- إدارة مزامنة السياسات التنموية المحلية مع السياسات التنموية الوطنية.
- إدارة القدرات وفقاً لخصوصية السياسات التنموية.
- تجارب ناجحة في إدارة السياسات التنموية وإسقاطها على الواقع الليبي.
المحور السادس: مسار التسويق.
- المسؤولية الاجتماعية وإسهامها في تحقيق السياسة التنموية من منظور تسويقي.
- التوجّه باستراتيجيات التسويق نحو تحقيق تنمية سياحية.
- تطبيق فلسفة التسويق الأخضر في المؤسسات العامة وأثره في تحقيق تنمية مستدامة.
مدى تطبيق التسويق المسؤول في مؤسسات الأعمال الخاصة ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية