فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعيِّة لدى طفل مصاب باضطراب طيف التَّوحد في مدينة حلب
Keywords:
المهارات الاجتماعية,, طيف التوحد,, طفل طيف التَّوحد،, مدينة حلبAbstract
هدف البحث إلى التَّعرف على أهمِّ الطرائق والأنشطة الَّتي تسهم في تنميِّة المهارات الاجتماعيِّة لدى طفل طيف التَّوحد متكلم, وتصميم جلسات إرشاديِّة لتعديل سلوك طفل التَّوحد, وتزويده ببعض المهارات الاجتماعيِّة الَّتي تسهم في تحسين حياته الاجتماعيِّة وعلاقاته مع الآخرين, وتمَّ استخدام دراسة الحالة للوقوف على أهمِّ الصعوبات الَّتي يواجهها الطفل, وأهم المهارات التي يحتاجها في الحياة الاجتماعيِّة، وتمَّ استخدام مقياس جيليام للتَّوحد للوقوف على وضع اضطرابه ودرجته واستخدام مقياس المهارات الاجتماعيِّة ترجمة بلال عودة اختباراً قبليًّا وبعديًّا للوقوف على فعاليِّة البرنامج الإرشادي المقترح, ثم صممت الباحثة الجلسات الإرشاديِّة لتحسين حالة الطفل وتنمية المهارات الاجتماعيِّة, وجاءت النَّتائج في الاختبار البعدي بارتفاع درجته على مقياس المهارات الاجتماعيِّة؛ الأمر الَّذي أكَّد فعاليِّة البرنامج الإرشادي في تزويد الطفل بالمهارات الاجتماعيِّة التي تساعده على التَّخفيف من حدِّة الحالة, واندماجه وتفاعله مع المجتمع.