نماذج تطبيقية للدراسات المستقبلية في العلوم التربوية باستعمال أسلوب دلفاي

Authors

  • أ. لزهر مذكور قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة تيزي وزو، الجزائر

Keywords:

استشراف المستقبل،, أسلوب دلفاي،, الخبراء،, الدراسات التربوية.

Abstract

هدف البحث إلى استخدام أسلوب دلفاي في استشراف المستقبل في الدراسات التربوية العربية وتقديمه للقائمين على هذا الشأن لاتخاذ قرارات حاسمة ومصيرية، ويعتبر هذا الأسلوب طريقة منهجية لاستفتاء مجموعة من الخبراء لاستطلاع آرائهم حول قضية محددة، وقد لاقى هذا الأسلوب رواجا كأحد أهم طرق بحوث التنبؤ، وفي ضوء تطور فكرة وأسلوب دلفاي الذي أخذت به العديد من المؤسسات التي تعمل في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية،, ثم الأخذ به كذلك في مجال العلوم الاجتماعية والتربوية وبحوثها، على اعتبار أنه أفضل الأساليب المتاحة للتنبؤ في مجالهم، وأكثر فاعلية للوصول إلى نواتج وتصورات مستقبلية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، وخلص البحث إلى أن أسلوب دلفاي يعتبر من بين أفضل أساليب استشراف المستقبل في العملية التربوية خاصة مع التطور التكنولوجي كونه يسمح بجمع العديد من آراء الخبراء والمختصين التربويين وواضعي السياسات التربوية من مختلف أنحاء العالم، فسهولة التواصل الإلكتروني أتاح ذلك، وكذلك يتيح الأسلوب تفادي النواحي الشخصية، ارتفاع معدل الصدق، الوصول إلى اتفاق بين الخبراء في وقت قصير، قلة التكاليف ومرونته الكبرى في استبعاد الآراء الشاذة، ناهيك عن قدرته على تقديم معلومات مفيدة عن أي ظاهرة معقدة يصعب فهمها أو تفسيرها بدونه، وقدرته على تركيز الانتباه على المجالات المرغوب فيها الموضوع المدروس.              

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2024-02-01

Issue

Section

المقالات

How to Cite

نماذج تطبيقية للدراسات المستقبلية في العلوم التربوية باستعمال أسلوب دلفاي. (2024). المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع, 5(1), 636-617. https://conf.asmarya.edu.ly/index.php/ipec/article/view/463