ظاهرة التنمر وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ببلدية الأصابعة

المؤلفون

  • د. فتحي خليفة صلغي قسم علم النفس، كلية الآداب الأصابعة، جامعة غريان، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التنمر المدرسي،، الصحة النفسية،، طلاب المرحلة الثانوية.

الملخص

          هدف البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين سلوك التنمر والصحة النفسية لدى طلاب السنة الثالثة ثانوي ببلدية الأصابعة، والتعرف على وجود فروق دالة إحصائياً في سلوك التنمر ومستوى الصحة النفسية حسب متغيري الجنس(ذكور/ إناث)، ومتغير التخصص(أدبي / علمي)، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من (100 ) طالب وطالبة بالقسمين العلمي والأدبين وتم استخدام مقياس ظاهرة التنمر من إعداد صالحة سعدية(2020)، ومقياس للصحة النفسية من إعداد  بركات( 2018)، وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة موجبة بين ظاهرة التنمر المدرسي وصحة الطالب النفسية، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً في كلٍّ من مستوى الصحة النفسية وظاهرة التنمر تعزى لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الذكور، في حين عدم وجود فروق دالة إحصائياً في ظاهرة التنمر الصحة النفسية تعزى لمتغير التخصص، ويوصى الباحث بضرورة  تقديم الدعم اللازم من قبل المعلمين والاختصاصيين والآباء داخل وخارج المدارس، كما أوصى بتعزيز السلوكيات المرغوبة مادياً ومعنوياً بحيث يصحح الطالب سلوكياته نحو الاتجاه السليم.

 

التنزيلات

منشور

01-02-2024

إصدار

القسم

المقالات