دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في مدينة قصر بن غشير من وجهة نظرهم ونظر مساعديهم
الكلمات المفتاحية:
الدور،، تكنولوجيا المعلومات، ، الأداء الإداري،، مديري المدارس،، التعليم المتوسطالملخص
هدف البحث إلى التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في مدينة قصر بن غشير من وجهة نظرهم ونظر مساعديهم، والكشف عما إذا كانت هناك فروق معنوية ذات دلالة إحصائية لدور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في مدينة قصر بن غشير تعزى لمتغيري المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وقد استهدف البحث جميع أفراد المجتمع نظرا لصغر حجمه البالغ (26) مديرا ومساعد مدير، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أداة لقياس متغيراته تكونت من (26) فقرة موزعة على مجالين هما: الطالب، والمعلم، وتم التحقق من صدقها وثباتها، كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت نتائج البحث أن دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط في مدينة قصر بن غشير جاء بدرجة كبيرة، وجاءت مجالات الأداء الإداري مرتبة تنازليا على التوالي، الأول كان مجال الطالب ثم مجال المعلم وبتقديرات كبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي على جميع المجالات، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بتعزيز دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم المتوسط من خلال تدريب المديرين وتطوير مهاراتهم بدورات مكثفة في مجال تكنولوجيا المعلومات واستخداماتها في العمل الإداري، وجعل القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات أحد معايير شروط تعيين مديري مدارس التعليم المتوسط.